Advertisements

التربية والتعليم تعلن تفاصيل إجراء امتحانات الترم الأول.. 4 اختيارات لكل سؤال.. تتنوع الأسئلة بين اختيار من متعدد والصواب والخطأ.. وأسئلة إعادة الترتيب والإقلال بقدر المستطاع من أسئلة المقال

السبت 20/فبراير/2021 - 07:02 م
الدكتور محمد مجاهد
الدكتور محمد مجاهد
كتب - يوسف محمد
 
Advertisements
أكد الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى، أنه بناءً على موافقة الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، بشأن إجراء امتحانات الفصل الدراسى الأول للتعليم الفنى للعام الدراسى 2020/2021 تقرر أن: تشتمل امتحانات التعليم الفنى على شقين وهما: الامتحانات العملية والمعملية، والامتحانات التحريرية، مما يستوجب زيادة الفترة المخصصة لأداء هذه الامتحانات مع تخفيض الزمن المخصص لأدائها حتى يتم الانتهاء من هذه الامتحانات بمعدل زمنى لا يتعدى الثلاث ساعات يوميًا.


وتعقد هذه الاختبارات مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع انتشار فيرس كورونا والحفاظ على صحة الطلاب والعاملين، بحيث يتم أداء الطلاب للامتحانات (العملية والمعملية – التحريرية)  بنظام التبادل اليومى بين صفوف النقل بمدارس التعليم الفنى لإتاحة الفرصة لأبنائنا الطلاب لمراجعة المادة العلمية بالمنزل لأداء هذه الامتحانات، وذلك بمدارس التعليم الفنى (نظام السنوات الثلاث، إعداد مهنى، التعليم والتدريب المزدوج، السنوات الخمس».


ويتم أداء طلاب كل صف، الامتحانات فى الأيام المحددة لهم، على أن يكون الزمن المخصص لكل امتحان (ساعة واحدة فقط) مع مراعاة وضع الامتحانات التحريرية لتتناسب مع الزمن المخصص لكل مادة، مع عدم احتواء ورقة أسئلة الامتحان التحريرى على أكثر من مادة واقتصارها على مادة الامتحان فقط على أن تتنوع الأسئلة بين اختيار من متعدد والصواب والخطأ وأسئلة إعادة الترتيب والإقلال بقدر المستطاع من أسئلة المقال.


ويتم استكمال أداء الامتحانات العملية والمعملية للطلاب الذين بدأوا هذه الامتحانات قبل إجازة نصف العام، بعد انتهاء الاختبارات التحريرية وخلال الفترة من السبت، 27/2/2021 وحتى الخميس 11/3/2021.


و يتم مراعاة تقسيم الطلاب إلى مجموعات تتناسب مع الأماكن المتاحة لأدائهم هذه الامتحانات العملية والمعملية (معامل - ورش)، وذلك على مدار الأيام المخصصة لكل صف من صفوف النقل بمدارس التعليم الفنى، على أن يكون الزمن المخصص لكل امتحان عملى أو معملى (ساعة واحدة فقط) مع مراعاة وضع الامتحانات العملية والمعملية لتتناسب مع الزمن المخصص لكل امتحان عملى أو معملى.


وبالنسبة لامتحانات المواد التى لا تضاف إلى المجموع يتم تسليم الطالب ورقة الأسئلة وكراسة الإجابة الخاصة بالمادة وذلك فى نهاية اليوم الأول من الامتحانات المخصصة لكل صف، على أن يقوم الطالب بتسليمها بعد الإجابة عليها فى بداية الأسبوع الثانى من بدء الامتحانات مع عمل كشوف لتوقيع الطلاب بالتسليم والتسلم.


وبالنسبة لمدارس التعليم الفنى المطبق بها البرامج المطورة والمناهج المبنية على منهجية الجدارات المهنية، فسوف يتم استكمال مخرجات التعلم والتقييمات الخاصة بها والتى لم يتم الانتهاء منها خلال الفصل الدراسى الأول، بعد انتهاء اختبارات المواد الثقافية مباشرة وخلال الفترة من 27 فبراير وحتى 11 مارس المقبل.


وبالنسبة لطلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية فى سنوات النقل، فسوف يتم أداء الامتحان بالتبادل بين الصف الأول والصف الثانى على أن يتم البدء فى الامتحانات فى الفترة من 27 فبراير حتى 9 مارس، كما يتم عمل جدول مفصل لامتحانات العملى والنظرى لمدارس التكنولوجيا التطبيقية، وذلك نظرا لقلة عدد طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية مقارنة مع الأجهزة والمعدات المتوفرة داخل المدارس، بما يسمح بمرونة تنفيذ الامتحانات بكافة الإجراءات الاحترازية والانتهاء منها فى التوقيتات المحددة.
Advertisements

تعليقات Facebook