الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

احتجاجات طلابية على مساعي حظر العمل النقابي في الجامعات التونسية

الأربعاء 03/مارس/2021 - 10:54 م
ارشيفية
ارشيفية

يدعو طلاب جامعات في تونس إلى مقاطعة الامتحانات النهائية احتجاجًا على ما وصفوه بزيادة تدخل الشرطة في شؤون جامعاتهم. كما يتهم البعض مسؤولي الجامعات التونسية بالتواطؤ مع الجهات الأمنية.

تأتي الدعوة لمقاطعى الامتحانات من قبل الاتحاد العام للطلاب التونسيين “الاتحاد العام للطلبة (UGET)، وسط مطالبتهم أيضاً بوقف استجواب أجهزة الأمن للطلاب واعتقالهم على خلفية نشاطاتهم السياسية ومنشوراتهم على وسائل التواصل الاجتماعي.

قالت وردة عتيق، 28 عاماً، الأمينة العامة للإتحاد العام لطلبة تونس والطالبة في كلية العلوم الإنسانية و الإجتماعية بتونس، في اتصال هاتفي “إن التضييق ازداد على نشاط الاتحاد العام لطلبة تونس خلال الشهور الأخيرة فيما يبدو أنه توجه لإعادتنا الى العهد السابق.” وأكدت أنه تم استدعائها شخصياً للتحقيق بسبب نشاطها الطلابي كما تعرض عدد كبير من الطلاب للاعتداءات، وتم تحويلهم إلى مجالس تأديبية بتهم “التسبب في حالة من الضجيج والفوضى وتعطيل الامتحانات“.

خلال الشهرين الماضيين، تم استدعاء عشرات الطلاب لأقسام الشرطة، وإحالة البعض الآخر لمجالس تأديبية داخل الجامعات بسبب منشورات دعوا فيها الى مساندة التحركات التي انطلقت في أغلب المدن التونسية الشهر الماضي بالتزمن مع الذكرى العاشرة للثورة التي أطاحت بالرئيس الأسبق زين العابدين بن علي.