الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

زواج بقرار جمهورى.. لماذا يتطلب زواج الدبلوماسيين في مصر قرارا رئاسيا؟

الخميس 11/مارس/2021 - 02:10 م
السبورة

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، قرارا جمهوريا بزواج السكرتير الثاني بالسلك الدبلوماسي من فتاة تونسية، وهو أمر جعل الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي للتساؤل حول الأسباب التي تتطلب موافقة رئيس الجمهورية على زواج أحد الدبلوماسيين المصريين.

قال السفير صلاح حليمة، مساعد وزير الخارجية الأسبق، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الأفريقية

- قانون السلك الدبلوماسي المصري يفرض على الدبلوماسيين عند الزواج من سيدة تحمل جنسية دول عربية أن يكون ذلك بموافقة رئيس الجمهورية.

- قانون السلك الدبلوماسي المصري لا يجيز زواج الدبلوماسي المصري من سيدة غير عربية نهائيا، وبالتالي فإن موافقة رئيس الجمهورية تكون مقتصرة فقط في حال رغبة الدبلوماسي في الزواج من سيدة تحمل الجنسية العربية.

- إن الموافقة لا بد أن تأتي قبل الشروع في الزواج، وليس بعد عقد القران ثم طلب الموافقة، و ذلك يتم عبر طلب يوجه إلى رئاسة الجمهورية عبر وزارة الخارجية أو بشكل مباشر، إن القرار يعود بالدرجة الأولى لاعتبارات أمنية.

- كما أن الدبلوماسي يكون لديه مهام وقضايا ذات طبيعة مهمة وحساسة بالنسبة للدولة، وأعمال ذات طبيعة خاصة اقتصاديا أو سياسيا، وهي ملفات تقتضي أن يكون هناك قدر من الأمن في التصرفات والعلاقات، وبالتالي الأمر ذو طبيعة أمنية.

ووفقا للقانون رقم 45 لسنة 1982 بشأن تنظيم السلك الدبلوماسي والقنصلي يشترط في من يرغب في الالتحاق بالعمل الدبلوماسي:  

- مصري الجنسية، من أبوين مصريين، ومتمتعا بالأهلية المدنية الكاملة.

- حاصلا على مؤهل عال من إحدى الجامعات المصرية أو ما يعادله، أو على مؤهل عال من إحدى الكليات العسكرية.

- محمود السيرة، وألا يكون قد حكم عليه بعقوبة جنائية ولو كان قد رد إليه اعتباره.

 - ألا يكون الراغب في العمل بالسلك الدبلوماسي متزوجا من غير مصري الجنسية أو ممن هم من أبوين أحدهما أو كلاهما غير مصري.

- أكد القانون أنه مع ذلك يجوز بقرار من رئيس الجمهورية بناء على اقتراح وزير الخارجية الإعفاء من هذا الشرط، إذا كان متزوجا ممن تنتني إلى جنسية إحدى الدول العربية أو ممكن اكتسب جنسية جهورية مصر العربية.

وجدير بالذكر، نشرت الجريدة الرسمية، القرار الجمهوري رقم 88 لسنة 2021 بالإذن لأحمد أبو زيد محمد شعيب السكرتير الثاني بالسلك الدبلوماسي والقنصلي، بالزواج من الآنسة سارة بن صالح بن محمود بن حموجة المتمتعة بجنسية الجمهورية التونسية.