الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

رئيس هيئة الرقابة الصحية: يكشف شروط تسجيل واعتماد معامل التحاليل

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 02:19 م
السبورة

أكد أشرف إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أن التزام معمل التحاليل الطبية بتحقيق المعايير الأساسية الخاصة بمتطلبات التسجيل بالهيئة كمرحلة أولى، يؤهله بدرجة كبيرة للحصول على الاعتماد مستقبلًا دون صعوبة، فالقانون ينص على التسجيل بالهيئة كشرط للتعاقد مع منظومة التأمين الصحي الشامل.


نظمت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، أمس الندوة الافتراضية "ملتقى الخبراء"، تحت شعار "أنت تسأل ونحن نجيب"، وتناولت كل ما يتعلق بمتطلبات تسجيل معامل التحاليل الطبية بالهيئة للانضمام لمنظومة التأمين الصحي الشامل.


وقال إن متطلبات تسجيل واعتماد معامل التحاليل الطبية تركز على المعايير الأساسية الخاصة بالهيكل التنظيمي والوثائق ونظام العمل داخل المعمل.


لافتاً إلى أن التسجيل ليس مفتوحًا بل يرتبط بمدد زمنية وفقًا للحالة أو الشرط، الذي يتم على أساسه، على أن يتقدم المعمل الحاصل على التسجيل خلال سنة للحصول على الاعتماد، وطبقًا للقانون أيضا هناك فرصة لمدة ٣ سنوات لمد التسجيل والحصول على الاعتماد، لافتا إلى أنه من الأفضل الحصول على الاعتماد خلال السنة الأولى للاستفادة من العمل، الذي سيتم أثناء التسجيل.


متطلبات التسجيل تشمل ٥ أجزاء رئيسية
- الجزء الأول: خاص بمتطلبات التراخيص طبقا لقانون رقم 367 لسنة 1954 فى شأن مزاولة مهن الكيمياء الطبية والبكتريولوجيا والباثولوجيا والخاص بتنظيم معامل التشخيص الطبي ومعامل الأبحاث العلمية ومعامل المستحضرات الحيوية حيث يتم التأكد من استيفاء كل اشتراطاتها. 

- الجزء الثاني: فيركز على متطلبات السلامة الوطنية وهي المعايير التي وضعتها الهيئة والتي تم الاشادة بها عالميا حيث تم اخذ جميع المشكلات والمخاطر ذات العلاقة بالتكنولوجيا أو الأدوية أو السلامة داخل المعامل والتي تستلزم التزام تام بجميعها حتى التسجيل الكامل مؤكدا على أهمية تطبيقها كذلك حفاظا على أمان وسلامة المعمل والعاملين والمتعاملين معه.

- الجزء الثالث: من المتطلبات يتعلق بدليل التشغيل وهو وثيقة تشرح نظام اداره جوده المعمل وكذلك السياسات والاجراءات التشغيلية الأساسية لنظام العمل التي يعمل المعمل وفقا لها بما في ذلك نظم التحكم والمراجعة وتأكيد الجودة، مؤكداً أن الدليل التشغيلي ليس المقصود به وثائق نصية فقط بل سيكون المعمل مسئولا عن تنفيذ هذه السياسات على أرض الواقع والعمل وفقا لما ورد في الدليل.


- الجزء الرابع: يتناول كل ما يتعلق بالقيادة ووضع الخطط واتخاذ القرار وتطبيق مبادئ الحوكمة، كما يتناول الجزء الخامس والأخير كل ما يتعلق بتفاصيل قوة العمل داخل المعمل وخبراتهم ودرايتهم بسياسات وإجراءات التشغيل.

- الجزء الخامس: بعد تقدم المعمل للتسجيل تتيح الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية خدمة تأهيل العاملين وتعريفهم بالمعايير إلى جانب برنامج دعم القدرة على "التقييم الذاتي للمؤسسات" من خلال زيارات ميدانية تستهدف زيادة قدرة المنشأة على اجراء التقييم الذاتي وتحسين الأداء من خلال استخدام أداة مجانية يمكن من خلالها تحديد الفجوة بين الاداء الفعلي والأداء المطلوب بالنسبة لتطبيق كل معيار مما يتيح للمنشأة مراجعة أولوياتها والعمل على رفع كفاءتها من خلال خطط عمل ملائمة.