الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

الترجمة بدون نت وكورسات مجانية.. تطبيقات تساعدك على العمل والتعلم من المنزل في ازمة كورونا

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 02:46 م
السبورة

لم يكن التعلم من المنزل أحد أهم أو أشهر الخيارات قبيل جائحة كورونا، غير أن ظروف الجائحة ولجوء كثير من الدول لفرض حظر التجول، والدفع بخيارات التعلم عن البعد والعمل من المنزل ساهم في انتشار هذه الثقافة وبالتالي انتشار تطبيقات التعلم عن بعد مثل تطبيق يوديكشناري.


عام 2020 أو عام كورونا كما يحب أن يطلق عليه الكثير، هو العام الذي شهد أكبر فترة مكوث في المنزل لمعظم الناس حول العالم، وهو العام الذى توقفت فيه الكثير من المدارس والجامعات ومراكز التعلم على مستوى العالم، في ظل الحظر المنزلي وعدم الخروج بسبب جائحة كورونا، الأمر الذى دفع الناس للبحث عن وسائل للتسلية واكتساب مهارات جديدة والتعلم من المنزل، وهو ما وجودوه في عدد من التطبيقات نوضح أبرزها فيما يلى: 


تطبيق الترجمة الفورية U-dictionary يوديكشنارى:
التطبيق الأول: معنا اليوم ضمن أفضل تطبيقات التعلم عن بعد هو تطبيق الترجمة الفورية يوديكشنارى، فهو ليس تطبيق مجاني للترجمة فقط وإنما هو أداة تعلم عن بعد تمكن المستخدم من إتقان عدد من اللغات ما جعله يحصل على أعلى التقييمات وكمان لأنه يدعم لغات كتير بلهجاتها المختلفة، ويحتوي على قاموس مجاني لعدد من اللغات. 


وخلال عام 2020 وفى ظل انتشار جائحة كورونا ولجوء المدارس والجامعات ومراكز تعلم اللغات للدراسة من المنزل، ازدادت شعبية تطبيق يوديكشنارى U-dictionary، وأصبح من أهم وأبرز التطبيقات عند الكثير في ظل ظروف الجائحة والدراسة من المنازل والرغبة في اكتساب مهارات جديدة، وربما تكون أنت واحد منهم.


التطبيق لا يكتفى فقط بالترجمة المكتوبة ولكن يحتوي على أداة ترجمة صوتية تميز التطبيق عن معظم تطبيقات الترجمة، فمن خلال هذه الأداة تستطيع التحدث مع أي شخص بلغته ولكن بلهجتك ولغتك أنت فعلى سبيل المثال إذا أردت قول "اسمك ايه" كل ما عليك هو قول هذه الكلمة للتطبيق ليترجمها لك للغة التي تريدها صوتيا، وهذه الأداة تتميز أيضا بتمكين المستخدم من تعلم النطق الصحيح للكلمات.


ويعتبر تطبيق يوديكشنارىU-Dictionary، معلم لغوى وليس مجرد قاموس ترجمة فقط لأنه يحتوي على العديد من الدروس التفاعلية تجعلك تتقن اللغة الأخرى بكل سهولة على مدار اليوم دون أي مجهود ملحوظ، على سبيل المثال خاصية "شاشة غلق الكلمة"، والتي ستتعلم من خلالها كلمة جديدة ففي كل مرة تغلق فيها شاشة هاتفك الشخصي وتفتحه مرة أخرى سيظهر لك كلمة جديدة يُعلمها لك التطبيق بصورة توضيحية في الخلفية.
اتعلم وترجم من يوديكشناى حمله من هنا: http://tempuri.org/tempuri.html 


تطبيق كورسيكا “Coursera"
التطبيق الثاني: تطبيق كورسيرا “Coursera" واحد من أهم وأكثر التطبيقات التعليمية انتشارًا سواء بين المعلمين أو الطلاب أو أي شخص يريد تعلم واكتساب مهارات أو دورات تدريبية جديدة، ويحتوي تطبيق كورسيرا “Coursera"على ما عشرات الدورات التدريبية في موضوعات مختلفة سواء في الرياضيات إلى العلوم وحتى التكنولوجيا، بالإضافة إلى عدد كبير من المحاضرات المصورة "فيديو"، ويمكن من خلاله الحصول على شهادات في أي وقت ومكان.


خليني أقولك في النهاية إن تطبيق كورسيرا له نسخة مجانية وأخرى مدفوعة تمكنك الأخيرة من الحصول على مزيد من المزايا بسعر مناسب، خاصة وأن هناك بعض الدورات التدريبية المدفوعة.


فوتوماث Photo math
التطبيق الثالث: من التطبيقات اللي ممكن تساعدك على التعلم من المنزل هو تطبيق Photo Math، وهو تطبيق متخصص كما يظهر من اسمه ففي مجال الرياضيات، فمن خلال التطبيق يمكنك قراءة أية معادلة رياضية وحلها من خلال استخدام كاميرا هاتفك.


ويساعد التطبيق على في تعلم كيفية حل المعادلات الرياضية خطوة بخطوة، فكل ما عليك هو تحديد المسألة داخل المربع الأحمر ويقوم التطبيق بقراءتها وحلها، ويوضح للمستخدم كيفية الحل إن أراد.


أكاديمية خان Khan Academy
التطبيق الأخير: في سلسلة تطبيقات التعلم عن بعد أو التعلم من المنزل، هو تطبيق أكاديمية خان والتطبيق دا بيقدملك عدد كبير من الدروس والمحاضرات في مواضيع مختلفة مثل الرياضيات والعلوم والفيزياء والاقتصاد وغيرها، ويضم لهذه الدروس المئات من مقاطع الفيديو.


وبالمناسبة يعتبر أهم ما ساهم في شهرة تطبيق أكاديمية خان، هو المجانية الكاملة لكل المواد ومقاطع الفيديو التي يقدمها، بالإضافة إلى أن هناك نسخة للأطفال.