الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

حان وقت العملات المشفرة للتألق والسطوع

الثلاثاء 23/مارس/2021 - 05:26 م
السبورة

كيف يتم النظر الى العملات المشفرة مثل البيتكوين, الايثيريوم والليتكوين  في سوق العملات الأجنبية ؟ إليكم اهم التفاصيل..



لقد كان هذا العام عامًا مثيراً  بما يخص سوق  العملات، وعندما نتكلم عن سوق العملات ، فإننا نعني كلاً من العملات الاجنبية بما يسمى ايضاً سوق الفوركس  والعملات المشفرة.

 نظرًا لأن نهاية سوق العملات الاجنبية  أظهر عدم الاستقرار، أصبحت  سوق العملات المشفرة أكثر جاذبية للمستثمرين. 



في حين أن العملات الاجنبية تتأثر إلى حد كبير بعوامل مثل التضخم وأسعار الفائدة والتغيرات السياسية والقرارات التي تتخذها السلطات المركزية أو البنوك «التي رأيناها كثيرًا هذا العام» فإن العملات المشفرة تكون في الغالب محصنة ضد هذة التغييرات، ويمكن أن يكون أدائها  أفضل خلال الأوقات المتقلبة، مما جعل بعض المستثمرين يستخدمون العملات المشفرة للتحوط ضد التضخم. نظرًا لحقيقة أن العملات المشفرة تستند إلى نظام تمويل لامركزي ولا يرتبط بأي شكل من الأشكال بالمؤسسات المالية التقليدية، فإنها بالتالي لا تتأثر بنفس العوامل الخارجية مثل العملات التقليدية.



نظرًا لأن جائحة فيروس كورونا تسببت في حدوث اضطرابات هائلة في الأسواق وتقلبات شديدة، فقد بحث المستثمرون عن "ملاذ آمن" للتغلب على العاصفة التي ضربها المثل في الأسواق، وبالنسبة للبعض، كان ذلك عن طريق  العملات الرقمية  



1. عملة بيتكوين الصاخبة:

لا يحتاج  البيتكوين  إلى تعريف، حيث أن هذا الاسم أصبح الآن اسمًا مألوفًا والكلمة  الاكثر انتشارا  في الشارع . حتى الشركات العامة بدأت في التحول إلى بيتكوين كخيار استثماري على مدار العام. شكلت شركات مثل Grayscale صناديق بيتكوين، بينما تستثمر الشركات الكبيرة الأخرى مثل MicroStrategy مليارات من الأصول لديها  في عملة البيتكوين.

 أعلنت شركات  الخدمات المالية السائدة مثل PayPal و Fidelity عن خططها لمساعدة المستهلكين على تخزين واستخدام البيتكوين على منصاتهم.



 تُظهر مثل هذه القرارات أنه يتم أخذ  البيتكوين على محمل الجد في العالم المالي السائد ، مما يضيف مزيدًا من المصداقية إلى العملة المشفرة. تساعد كل هذه العوامل في جعل البيتكوين والذي يعتبر  ملك العملات المشفرة أكثر جاذبية للمستثمرين ، الأمر الذي جعله يتخذ مسارًا تصاعديًا خلال عام 2020. خلال الأسابيع الأخيرة ، سارع البيتكوين نحو أعلى مستوياته في عام 2017 ، حيث توقفت عند أقل من 20.000 دولار. هذا السعر  بعيد جدًا عن سعر  5000 دولار التي كان عليها في مارس . ازدادت عملة البيتكوين بنسبة 160٪ على مدار العام ، مع قفزة حديثة بنسبة 80.4٪ بين 1 أكتوبر و 13 ديسمبر ، واستمر في التأرجح أقل بقليل من 20000 دولار بينما وصل إلى أعلى مستوياته على الإطلاق في نوفمبر. هل سيستمر البيتكوين في الصعود خلال  عام  2021 ، حيث يكون قوة لا يستهان بها في الأسواق؟



2. الإيثيريوم الكهربائي:

شهدت ثاني أكبر عملة مشفرة أيضًا عامًا من الحركة التصاعدية، حيث حققت مكاسب ثلاثية الأرقام في عام 2020. في عام 2017 ، بلغ ارتفاع العملة المشفرة حوالي 700 دولا ، وكان يتجه نحو مستويات مرتفعة مماثلة خلال عام 2020 أيضًا. 



أضاف الإيثيريوم   40٪ إلى سعره خلال شهر نوفمبر، متخطيا حد ال  500  دولار، وهو ما لم يتمكن من فعله منذ يونيو 2018. سيتم إطلاق إيثيريوم 2.0  قريبًا، والذي سيكون ترقية التشفير التي طال انتظارها. قال ويليام نوبل، كبير المحللين التقنيين وباحث أسعار العملات المشفرة  في Token Metrics، "في عام 2017، كان هناك ارتفاع هائل في البيتكوين خلال عيد الشكر - ومن المرجح أن تكون الارتفاع  هذا العام في الإيثيريوم." لقد كان على حق، لأن العملة المشفرة شهدت زيادة كبيرة قبل ترقيتها، والتي تم تصميمها لجعل التشفير أكثر قابلية للتوسع وأكثر أمانًا ، مع ارتفاع بنسبة 30 ٪ في الأسعار في نهاية نوفمبر.



3. الريبل المشرق:

يعتبر الريبل ثالث أكبر عملة مشفرة في العالم من حيث القيمة السوقية. خلال عام 2020 ، زادت العملة  بما يقرب من أربعة أضعاف ما كان عليه في بداية العام ، على غرار العملات المشفرة الأخرى. لا يزال الريبل على مسافة من أعلى مستوياته على الإطلاق في عام 2017 ، لكن الريبل عاد إلى الارتفاع بعد ما يقرب من ثلاث سنوات من التراجع. قرب نهاية نوفمبر ، أضاف الريبل 150 ٪ إلى سعره ، بعد الإعلان عن نية التعامل مع البنوك المركزية لاستخدام الريبل لإصدار عملات معدنية مستقرة والتي سيتم ربطها بالعملات التقليدية. ستكون هذه خطوة جيدة للعملات المشفرة ويمكن أن تجعل الريبل رائدًا في مجال التشفير الى حدا ما 



4. قفزة الليتكوين:

من حيث القيمة السوقية ، يعد الليتكوين سابع أكبر عملة مشفرة في العالم. في نهاية نوفمبر ، شهدت العملة المشفرة أيضًا انتعاشًا في الأسواق ، حيث قفزت بنحو 5 ٪. كان للعملات المشفرة الأصغر رد فعل كبير هذا العام على الأخبار التي تفيد بأن PayPal ستضيف بيتكوين إلى نظامها الأساسي وبالتالي  السماح للمستخدمين بالتخزين والشراء باستخدام البيتكوين. كانت هذا  القرار خطوة صغيرة للبيتكوين ، وفي نفس الوقت قفزة عملاقة لأمثاله مثل ال  الليتكوين و الإيثيريوم و الريبل .لقد  كانت إحدى أبرز الارتفاعات  في الليتكوين بين 21 سبتمبر و 23 نوفمبر ، عندما ارتفعت بنسبة 106.3٪ خلال فترة الشهرين واقترب حول منطقة 70-80 دولارًا منذ ذلك الحين.



خلاصة الأمر 

لم يعد عصر العملات المشفرة مجرد بزوغ فجر ، بل على العكس قد يبقى هنا لفترة طويلة، مما يخلق نوعًا من تقلبات السوق التي يمكن أن توفر فرصًا ومخاطر لبعض المتداولين الذين يتداولون على العقود مقابل الفروقات CFD.



تسمح العقود مقابل الفروقات للمتداولين بالاستفادة من تحركات الأسعار في كلا الاتجاهين  الارتفاع والهبوط في العملات المشفرة الرائدة مثل البيتكوين، الليتكوين، الإيثيريوم والريبل وغيرها من العملات  ، دون الحاجة إلى شراء العملة الأساسية "في هذه الحالة العملة المشفرة الفعلية".



في iFOREX، يمكنك الاختيار من بين أكثر من 900 أداة CFD بما في ذلك البيتكوين والعملات المشفرة التي ذكرناها للتو ، بالإضافة إلى السلع والمؤشرات وصناديق الاستثمار المتداولة والعملات الأجنبية وأسهم الشركات الكبرى . انضم الآن واستفد من المواد التعليمية المجانية بما في ذلك كتيب الدليل المفيدة "PDF "، ودروس الفيديو، والتدريب الشخصي مع خبير  تداول مباشر ، يمكنه مساعدتك على صقل مهاراتك بالسرعة التي تناسبك.