السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

رئيس مجلس النواب ينعي الدكتورة فرحة الشناوي

الإثنين 29/مارس/2021 - 06:09 م
أرشيفية
أرشيفية

نعي المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، الدكتورة فرحة الشناوي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بمجلس النواب، التي وافتها المنية اليوم الإثنين، مقدما خالص التعازى فى وفاة الراحلة.


وكانت الدكتورة فرحة الشناوي، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى في مجلس النواب، قد توفيت اليوم الإثنين، وتعد النائبة فرحة الشناوي، إحدى النائبات المعينات بقرار من رئيس الجمهورية فى مجلس النواب الحالى.

ويعد مجلس النواب وفقا لدستور مصر 2014، هو السلطة التشريعية بجمهورية مصر العربية ويتولى اختصاصات مختلفة ورد النص عليها في الباب الخامس من الدستور، وفقاً للمادة 101 يتولى مجلس النواب سلطة التشريع، وإقرار السياسة العامة للدولة، والخطة العامة للتنمية الاقتصادية، والاجتماعية، والموازنة العامة للدولة، ويمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية، وذلك كله على النحو المبين في الدستور.

يتألف مجلس النواب من أربعمئة وخمسين عضواً على الأقل ينتخبون عن طريق الاقتراع العام السري المباشر على أن يتم الاقتراع تحت إشراف أعضاء من هيئة قضائية. بالإضافة إلى عدد من الأعضاء يعينهم رئيس الجمهورية لا يزيد على 5%.

تقسم الجمهورية لعدد 4 دوائر للانتخاب بنظام القائمة المغلقة المطلقة و 205 دائرة انتخابية للانتخاب بالنظام الفردي.، وبهذا يصبح عدد مقاعد المجلس المخصصة للنظام الفردي 448 مقعداً و 120 مقعداً للقوائم بالإضافة إلى 28 مقعد على الأكثر يعيّنهم رئيس الجمهورية.
وكانت الدكتورة فرحة الشناوي قد شغلت منصب مقرر المجلس القومى للمرأة لإسهاماتها فى تبنى قضايا المرأة والعمل المستمر على تأهيل المرأة وحصلت على العديد من الجوائز العلمية ومن الهيئات والمؤسسات المحلية والدولية من أهمها : جائزة الدولة التشجيعية عام 2000 فى مجال العلوم الطبية المتطورة من أكاديمية البحث العلمى وجائزة فارس عام 98 من الرئيس الفرنسى الأسبق جاك شيراك وجائزة ضابط عظيم من الحكومة الفرنسية عام 2017.