الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

3 يوليو عقد امتحانات التيرم الثاني في جامعة الأزهر

الخميس 01/أبريل/2021 - 10:50 ص
أرشيفية
أرشيفية

أصدرت جامعة الأزهر برئاسة الدكتور محمد حسين المحرصاوى، قرارا بتحديد موعد بداية امتحاناتالتيرم الثانى، على أن تنطلق يوم 3 يوليو، وبذلك سوف تكون نهاية الدراسة بالفصل الدراسى الثانى يوم الخميس 1 يوليو، حيث بدأت الدراسة بالفصل الدراسى الثانى يوم 27 مارس الماضى.

وجامعة الأزهر هي المؤسسة الدينية العلمية الإسلامية العالمية الأكبر في العالم وثالث أقدم جامعة في العالم بعد جامعتي الزيتونة والقرويين، وهي توجد في القاهرة في مصر.

يسجل التاريخ أن "الأزهر" أنشئ في أول عهد الدولة الفاطمية بمصر جامعًا باسم "جامع القاهرة، الذي سمى الأزهر فيما بعد"  حيث أرسى حجر أساسه في الرابع والعشرين من جمادى الأولى 359هـ/970م، وصلى فيه الخليفة المعز لدين الله الفاطمي ثاني خلفاء الدولة الفاطمية صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان سنة 361هـ/972م، إيذانا باعتماده الجامع الرسمي للدولة الجديدة، ومقرا لنشر الدين والعلم في حلقات الدروس التي انتظمت فيه.
 وبدأها القاضي أبو حنيفة بن محمد القيرواني قاضي الخليفة المعزلدين الله، وتولى التدريس أبناء هذا القاضى م
ن بعده وغيرهم، إلى جانب دراسة علوم أخرى في الدين واللغة والقراءات والمنطق والفلك. حسب التصنيف العالمي من موقع ويبو ماتريكس لجامعات العالم فان جامعة الأزهر حلت في المركز 36في أفريقيا و2315 عالميا بين الجامعات والدراسة فيها قاصرة على المسلمين فقط.