السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
كواليس

تم اختيارها واحدة من أجمل عشر نساء فى العالم.. تعرف علي "سمراء النيل" الفنانة الكبيرة مديحة يسري

السبت 03/أبريل/2021 - 03:52 م
مديحة يسري
مديحة يسري

لم يكن اختيارها واحدة من أجمل عشر نساء فى العالم بأربعينيات القرن العشرين طبقا لمجلة التايم الأمريكية، إلا تعبيرا عن واقع شاهدته العيون المحبة للجمال .

فقد كانت إطلالتها تسلب العقول و تبهر العيون فأستحوذت على قلوب الجماهير و كما كان جمال مديحة يسرى سببا فى وقوع الكثير من المشاهير والفنانين والأدباء فى حبها، فقد سقط عملاق الأدب العربى عباس محمود العقاد فى حبها، حتى قيل إن رواية “سارة” ليست سوى تجسيد لقصته معها، وبالرغم من أنه لم يذكر اسمها صراحة إلا أن كثيرا من المؤرخين الفنيين أكدوا ذلك .


▫تعد الفنانة الكبيرة #مديحة_يسري أحد أبرز نجمات السينما المصرية في الأربعينيات، و قد تنوعت أدوارها و قدمت لنا العديد من الأعمال السينمائية والدرامية و اشتهرت ببراعتها و تميزها و جمالها . ولدت “مديحة يسري”  يوم 3 ديسمبر عام 1921م في محافظة القاهرة ،و اسمها الحقيقي "هنومة حبيب خليل" ، تلقت تعليمها فى مدرسة الفنون .
▫تزوجت الفنانة "مديحة يسري" خمس مرات، الأولى كانت من الفنان "محمد أمين" وعملت معه في عدة افلام و قد انتهي زواجهما بالانفصال ، تزوجت مديحة يسري للمرة الثانية من الفنان "#أحمد_سالم" والذي توفي بعد ثلاثة أعوام من زواجهما.
▫ثم تتزوج الفنانة"مديحة يسري " من المطرب "#محمد_فوزي" و  انفصلت عنه عام 1959م، وذلك عقب إنجابها لابنة تُدعى "وفاء" توفيت وهي صغيرة نتيجة مرض نادر، كما انجبت منه  ابنهما "عمرو" بطل مصر في الجودو ولكنه تُوفى في حادث سيارة عام1982م، وقد نقل عنها انها قالت : "لقد سببت وفاة عمرو لي ألماً اعتزلت بسببه عن العالم لأكثر من عام، كرست الوقت فيه للصلوات والدعاء وقراءة القرآن له، لكن الأصدقاء تمكنوا من مساعدتي على اجتياز المحنة والخروج إلى المجتمع من جديد، إنني لم أنسَه يوماً، وما زلت أحتفظ بصور كثيرة له في منزلي، وأنا أشعر به ينتظرني على باب الجنة لنكون معاً في الآخرة " .
تزوجت الفنانة من الشيخ "#إبراهيم_سلامة" شيخ مشايخ الحامدية الشاذلية الصوفية، وفى تلك الفترة انقطعت عن العمل الفنى بتاتا رغبة من زوجها فى ذلك.
▫"سمراء النيل" كان أول ظهور لها على شاشة السينما عام 1940م في فيلم "ممنوع الحب" مع الفنان “محمد عبد الوهاب” بعد أن اكتشف موهبتها المخرج “محمد كريم”، بعدها شاركت بدور صغير فى فيلم "رصاصة فى القلب" مما رشحها للقيام بدور البطولة فى فيلم "أحلام الشباب" عام 1942م.
▫جاءت النقلة الحقيقية في مشوار الفنانة "مديحة يسري" عندما شاهدها الفنان "#يوسف_وهبي" في إحدى البلاتوهات فاستدعاها وعرض عليها العمل معه في ثلاث أفلام، وهي: "ابن الحداد" و "الفنان العظيم" و"أولادي"، الأمر الذي كان بمثابة إنطلاقة  كبيرة لها في سماء الفن.

 ▫أبرز أعمال الفنانة القديرة " الخطايا -أقوى من الحب- فاطمة و ماريكا و راشيل - من يطفئ النار - أيوب- لا تسألني من أنا - الكف- الصبر في الملاحات -الإرهابي- ممنوع الحب" .

 ▫وعلى الرغم من تقدمها في العمر ، لكنها ظلت تحتفظ بجمالها و رونقها مما ساعدها على الاستمرار و التألق الدائم ، أدت أدوار الأم والمرأة الناضجة في العديد من الأعمال منها "هوانم جاردن سيتي" و"يحيا العدل" .

 و في الساعات الأولى من صباح يوم الأربعاء الموافق ٣٠ مايوعام ٢٠١٨ توفيت الفنانة الكبيرة مديحة يسري في مستشفى المعادي العسكري بالقاهرة ، بعد صراع طويل مع المرض .. رحم الله الفنانة الجميلة