الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

السيسي يوجه رسالة حاسمة لأثيوبيا: «إلى عمله ربنا مش هيغيره البشر»

الأربعاء 07/أبريل/2021 - 12:27 م
السيسي
السيسي

 في أول تعليق له علي فشل مفاوضات سد النهضة، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي في رسالة لإثيوبيا «بقول للأشقاء في إثيوبيا بلاش إننا نصل إلى مرحلة إنك تمس نقط ميه من مصر، لأن الخيارات كلها مفتوحة، تعاوننا أفضل، نبني مع بعض أفضل من إننا نختلف ونتصارع».


وأضاف الرئيس في افتتاح المجمع المتكامل لإصدار الوثائق المؤمنة والذكية: «أنا لمست خلال السنين السابقة، إن أشقائنا في إثيوبيا عندهم شكل من الأشكال بعدم الراحة بأن الميه ديه بتروح مصر.. طب ليه ودة موضوع بإيد ربنا وهو إلى عمله، إلى عمله ربنا مش هيغيره البشر».


عقب إعلان فشل آخر جلستين للمفاوضات في العاصمة الكونغولية "كينشاسا"، على مدار يومي الـ4 و5 أبريل الجاري، في ظل اتفاق مصري - سوداني على مقترح الوساطة الرباعية، الذي ترفضه آديس أبابا.


عقب وزير الخارجية سامح شكري، قائلا: تواجّه مفاوضات سد النهضة تعثرًا جديدًا، ووصفها بـ"الفرصة الأخيرة" قبل أن تبدأ إثيوبيا في الملء الثاني لسد النهضة في شهر يوليو المقبل، وسط مخاوف من فشل المفاوضات قبل تاريخ الملء الثاني للسد.

يأتي هذا في ظل حالة من الترقب لموقف وخيارات مصر والسودان في حال فشلت المفاوضات، وسط حالة من التعنت الإثيوبي، ورغبة واضحة في عدم التوصل لاتفاق يلزمها بمطالب دولتي المصب.