الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

حدث فى مثل هذا اليوم " 8 رمضان": الرسول محمد يرسل أبا قتادة الأنصاري للتمويه لفتح مكة.. وقوع غزوة تبوك

الثلاثاء 20/أبريل/2021 - 05:18 م
أرشيفية
أرشيفية


 تنشر "السبورة" أهم الأحداث التي وقعت فى مثل هذا اليوم "8 رمضان"

8 هـ - الرسول محمد يرسل أبا قتادة الأنصاري إلى بطن إضا، للتمويه على المشركين بخط سير المسلمين لفتح مكة. وكان أبو قتادة قد عاد لتوه من مهمة في غضفان بنجد التي آذى أهلها المسلمين.
 
9 هـ - وقوع غزوة تبوك بين الروم وحلفائهم من قبائل العرب ضد المسلمين.
 
غزوة تبوك أو غزوة العسرة هي الغزوة التي خرج الرسول محمد لها في رجب من عام 9 ھـ بعد العودة من حصار الطائف بنحو ستة أشهر. تُعد غزوة تبوك هي آخر الغزوات التي خاضها الرسول. 

بدأت تداعيات تلك الغزوة عندما قرر الرومان إنهاء القوة الإسلامية التي أخذت تهدد الكيان الروماني المسيطر على المنطقة؛ فخرجت جيوش الروم العرمرمية بقوى رومانية وعربية تقدر بأربعين ألف مقاتل قابلها ثلاثون ألف من الجيش الإسلامي. انتهت المعركة بلا صدام أو قتال لأن الجيش الروماني تشتت وتبدد في البلاد خوفًا من المواجهة؛ مما رسم تغيرات عسكرية في المنطقة، جعلت حلفاء الروم يتخلون عنها ويحالفون العرب كقوة أولى في المنطقة.
164 هـ - عودة جيش المسلمين إلى قرطبة ظافراً، بعد انتصاره على جيش شارلمان في معركة باب الشزري.
 
287 هـ - وصول رسالة إلى الخليفة العباسي أحمد المعتضد بالله في أثناء صراعه مع القرامطة الذين يقودهم أبو سعيد الجنابي تنص على أن القرامطة قد أطلقوا القائد العباسي العباس بن عمرو الغنوي الذي أسروه، وأنه قادم إلى بغداد في مركب.

ويعد الخليفة العباسي أبو العباس أحمد المعتضد بالله، خليفة عباسي. بويع له بعد موت عمه المعتمد على الله، وكان شجاعاً مهيباً ظاهر الجبروت، شديدا الوطأة على المفسدين. وهو أول خليفة عباسي لم يكن والده خليفة من قبله حيث لم يتول والده طلحة الموفق بالله الخلافة مثل أخوانه الثلاثة
 

علق وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، علي ردود أفعال أولياء الأمور بشأن سقوط سيستم الامتحان فى أول ساعات بأول أيام الامتحان التجريبي للثانوية العامة،  قائلا "أن كل هذا يتم مناقشته مع مهندسي التطوير في المدرسة وليس هنا على الاطلاق ولا ادري ما هدف هذا فعلا على الواتساب؟".