ads
Advertisements

حدث فى مثل هذا اليوم "11 رمضان": "انتصار المسلمين في موقعة «البويب».. ظهور الطاعون بمصر.. استشهاد سعيد بن جبير"

الجمعة 23/أبريل/2021 - 01:42 م
أرشيفية
أرشيفية
 
Advertisements
 تنشر "السبورة" أهم الأحداث التي وقعت فى مثل هذا اليوم "11 رمضان"

انتصار المسلمين في موقعة «البويب».. في 11 رمضان سنة 13هـ ــ انتصر المسلمون في موقعة البويب في العراق، أرسل الفرس جيشًا بقيادة مهران بن بازان، عبر الفرس الجسر إلى موضع يُسمى البويب. والتقى المسلمون معه في قتال عنيف، كانوا بقيادة المثنى.. وقد نصر الله المسلمين نصرًا أعاد إليهم ثقتهم في أنفسهم بعد هزيمة موقعة الجسر. وقتل في المعركة خلقٌ كثير منهم مسعود بن حارثه، أخو المثنى.


ظهور وباء الطاعون في مصر.. فى مثل هذا اليوم من شهر رمضان المبارك لعام 751 هـ، ظهر الطاعون فى مصر عبر السفن القادمة من أوروبا، وكان قد قضى على نصف سكان إنجلترا وربع سكان الصين وثلث سكان أوروبا على مئات الآلاف من سكان مصر والشام والعراق وفارس والحجاز، فخلت تلك البلاد من الازدهار وعمّت الفوضى الحياة الاقتصادية، وأصبح ظل الموت على كل بقعة من بقاع الأرض، ففى رمضان وحسب إحصاء ظهر فى مثل هذا اليوم، قتل الطعون فى مصر تسعمائة ألف شخص.

استشهاد سعيد بن جبير.. في 11 رمضان 95هـ استشهد سعيد بن جبير على يد الحجاج بن يوسف الثقفي، وكان يكنى بـ"أبا عبدالله"، وهو مولى لبني والبة بن الحارث من بني أسد بن خزيمة، وأحد الأعلام، من التابعين، وكان بن جبير حافظًا مقرئًا ومفسرًا.

Advertisements

تعليقات Facebook