الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

"وصول جيش المسلمين إلى بدر.. مطاردة نابليون للمماليك في العريش.. الإعلان عن تأسيس الحزب الوطني"

الأربعاء 28/أبريل/2021 - 05:26 م
أرشيفية
أرشيفية

 تنشر "السبورة" أهم الأحداث التي وقعت فى مثل هذا اليوم "16 رمضان"

2هـ - وصول الرسول محمد وجيش المسلمين إلى بدر، وإذا بقريش قد سبقوهم إليها، وقد نزلوا بالعدوة القصوى من المدينة، وهو الجانب الجنوبي من بدر، فنزل النبي وأصحابه بالعدوة الدنيا من المدينة، وهو الجانب الشمالي من بدر، استعدادًا للموقعة الحاسمة بين الطرفين.

1213هـ - مطاردة نابليون بونابرت للمماليك في العريش ثم اندحاره أمام عكا.
كان الفرنسيون، بعد أن تمكنوا من دخول القاهرة قادمين من الشمال بعد سلسلة معارك بدأت بمعركة الإسكندرية التي قاد المقاومة فيها حاكم المدينة محمد كريم ثم معركة إمبابة، بدأوا التفكير في الاتجاه شرقا لتحقيق هدفين، الهدف الأول هو مطاردة المماليك الذين أخذوا طريقهم في اتجاه الشام عبر سيناء قبل أن يعيدوا تجميع صفوفهم، والثاني تمهيد الطريق أمام غزو الشام وفقاً لخطة نابليون بونابرت قائد الحملة الفرنسية التي قامت على أساس احتلال مصر والشام وإقامة قاعدة لإمبراطورية فرنسية في الشرق تقطع طريق المواصلات بين بريطانيا ومستعمراتها في الهند.

1325هـ - الإعلان عن تأسيس الحزب الوطني المصري برئاسة مصطفى كامل.
الحزب الوطني أسسه مصطفى كامل في 16 رمضان 1323. 22 أكتوبر 1907 في الخطبة الأخيرة في حياة مصطفى كامل في الإسكندرية أعلن فيها عن تأسيس الحزب الوطني.

اتفق اعضاء الحزب الوطني على ان يكون مصطفى كامل رئيساً للحزب مدى الحياة ولكنه توفي بعد تأسيس الحزب بأربعة شهور في 6 محرم 1324 الموافق 10 فبراير 1908م.

أسس الحزب جريدة اللواء والنقابات وعمل على مقاومة الاحتلال الإنجليزى والعملاء.

أول اغتيال سياسى كان من أحد اعضاء الحزب قام باغتيال بطرس غالي رئيس الوزراء بعد أن أقدم على مد امتياز قناة السويس.