الجمعة 26 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
اسمعونا

هل يجوز لمدير المدرسة رفض تلغراف مرضى للمعلم بالرغم من انه على قوة المدرسة؟ عماد دهيس يجيب

الخميس 06/مايو/2021 - 06:04 م
عماد دهيس الناشط
عماد دهيس الناشط التعليمى

ارسل احد المعلمين رسالة الى السبورة يستفسر فيها عن ارساله تلغراف مرضي لمدرسته (مريض وملازم الفراش).. ولكن مدير مدرسته رفض استلامه وبالتالي لم يحوله الى اللجنة الطبية المختصة بالرغم من انه على قوة مدرسته ويوقع فى دفاتر الحضور والانصراف يوميا؟ يجيب عن هذا السؤال الناشط التعليمى عماد دهيس


افاد بصراحة هذه المشكلة واجهت العديد من المعلمين ويكون التصرف فيها كالاتي :

1- طبعا ما فيش حاجة اسمها مدير المدرسة رفض استلام تلغراف المرضي طالما كان مرسل التلغراف على قوة المدرسة ويوقع حضور وانصراف بها .( مادة 57،58 من قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016)،،( مادة149،1500 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية (81 لسنة 2016).

2- الواجب علي مدير المدرسة  كان استلم التلغراف وحول المبلغ الى اللجنة الطبية  لتقرير حالته الصحية  وويجب عليه ان يكتب  في خطاب تحويل المبلغ الى اللجنة الطبية افادة بان المذكور له جواب انتداب لمدرسة اخرى  او انتداب لاعمال امتحانات خارج المدرسة وانه يريد التنصل من تنفيذ تلك  الانتدابات . .( مادة 140 من اللائحة التنفيذية لقانون الخدمة المدنية (81 لسنة 2016).

3- اما كون مدير المدرسة رفض استلام التلغراف  المرضي   فهذه مخالفة قانونية  خطيرة تستوجب المسائلة القانونية لانه بذلك يكون السيد مدير المدرسة قد خالف واجبات اعماله الوظيفية.

4- اما بخصوص  المعلم  الذي ارسل التلغراف المرضي   وجب عليه ان يرسل تلغرافين اخرين احدهما موجه للسيد مدير مدرسته والاخر موجه للسيد مدير الادارة التعليمية  يحملهم فيها المسئولية القانونية عن عدم استلام التلغراف المرضي  وعدم تحويله الى اللجنة الطبية لتقرير حالته الطبية ومايترتب على ذلك من اثار سلبية .( مادة 58 لقانون الخدمة المدنية رقم 81لسنة 2016).

5- ثم بعد ذلك يجب على المعلم ان يتقدم  بطلب للجهة التي ارسل منها التلغرافات  للحصول على صور طبق الاصل من التلغرافات التي قام بارسالها لمدرسته ولمدير الادارة التعليمية التابع لهاومعها افادة برفض مدير المدرسة استلام التلغراف، وبالتالي سيكون معه  الدليل القوي على الاجراءات القانونية التي اتخذها  وايضا الدليل القوي على عدم اتخاذ مدرسته والادارة التعليمية اى اجراءات حيال ذلك.

6- وبذلك يحمي نفسه من اي اثار سلبية قد تترتب  على عدم استلام مدرسته للتلغراف المرضي  وعدم تحويله الى اللجنة الطبية.
 
7- يتقدم بعد ذلك بشكوي الى النيابة الادارية بخصوص هذا الموضوع لانها جهة محايدة وباذن الله سوف ياخذ حقه