الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

داليا الحزاوي : صعوبة أسئلة الامتحان التجريبي أدت لحدوث جدل بين المعلمين حول الإجابات الصحيحة

الخميس 27/مايو/2021 - 01:27 م
دليا-الحزاوي-ارشيف-السبورة
دليا-الحزاوي-ارشيف-السبورة

كشفت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، داليا الحزاوي، أن الامتحانات التجريبية لشهر مايو للثانوية العامة، قد شهدت قلق وتوتر بين الطلاب وأولياء أمورهم.

 

وأضافت داليا، في تصريحات لـ"السبورة"،أن هناك مشكلات واجهت الطلاب تتعلق بالامتحان،أن وقت الإجابة لا يتناسب مع عددٍ الأسئلة بكل مادة، مشيرة إلي أن الأسئلة تعتمد على الفهم وليس الحفظ، الأمريتطلب إتاحة وقت كاف للطالب حتى يستطيع الإجابة بأعلي درجات التركيز
 
 
وتابعت داليا أنه قد تم رصد شكاوي خاصة بصعوبة الأسئلة، موضحة أن مادة اللغة العربية، كانت توجد بعض الإجابات في الاختياري متشابهة إلى حد كبير، الأم الذي أدي حدوث جدال بين المعلمين حول الإجابات الصحيحة.

 
وطالبت داليا وزارة التربية والتعليم بإتاحة نماذج استرشادية كثيرة من أجل تدريب الطلاب على اسئلة الامتحان،  خاصًة في مادة اللغة العربية التي تعتمد على منهج متحرر، واختلاف القصة، والتعبير اختلاف جذري عن السابق.


واختتمت داليا تصريحتها بأنها تطالب وزارة التربية والتعليم بإتاحة جميع المعلومات عن موعد الامتحانات النهائية في أقرب وقت ممكن، مع الأخذ في الاعتبار ملاحظات الطلاب على الامتحانات التجريبية، إلي جانب تحديد موقف الثانوية العامة الجديدة من التشعيب، والتعريب، وإعلان الخطوط الواضحة للدفعة الجديدة .


نشر أحد المعلمين تدوينة علي جروب اتحاد معلمي مصر أكد فيها قيام وزارة التربية والتعليم بإرسال خطابات تصحيح الشهادةالاعدادية لـ"معلمي الابتدائي".

وقالت التدوينة "دي خطابات تصحيح الشهادةالاعدادية جاءت لمعلمي المرحلة الابتدائية الصفوف الاولى ونحن لانعلم شئ عن منهج الاعدادية ولم ندرسة بالفعل فكيف نقوم بتقدير درجات وتصحيح اسئلة من خلال نموذج اجابة اذا تجاوز التلميذ بالتعبير عنه فى سياق نفس المعنى نحن لا نعلم لاننا لا ندرس المنهج لاننا نعلم كل تلميذ بيعبر عن اجابته باسلوبة فإذا خرج عن سياق نموذج الاجابة ماذا نفعل ارحمونا من بتأنيب الضمير وظلم الطلبة".