الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

داليا الحزاوى: ضيق الوقت وصعوبة الأسئلة.. أبرز شكاوى الطلاب فى امتحانات مايو التجريبية

الخميس 27/مايو/2021 - 10:46 م
السبورة

قالت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، داليا الحزاوي، إن الامتحانات التجريبية لشهر مايو للصف الثالث الثانوي، التي أجرتها وزارة التربية والتعليم، كامتحان تجريبي ثاني، شهدت حالة من القلق والتوتر سيطرت على طلاب الثانوية العامة، وأولياء أمورهم.


وأوضحت داليا، أن الشكاوى التي توجهت للامتحانات التجريبية لشهر مايو، لم تكن تتعلق فقط بالمشكلات التقنية التي وقعت أثناء الامتحان، بل شهدت مشكلات أخرى تتعلق بالامتحان نفسه الذي وضع الطالب في حالة من القلق والتوتر والإحباط.


- مشكلة ضيق الوقت المخصص للامتحان، وأنه غير متناسب مع عددٍ الأسئلة المتعلقة بكل مادة، خاصًة أن اسئلة تعتمد على الفهم وليس الحفظ، ما يتطلب إتاحة وقت مناسب للطالب حتى يستطيع الإجابة بتركيز عالي.


- رصد شكاوى تتعلق بصعوبة الأسئلة، فمثلًا في مادة اللغة العربية، كانت توجد بعض الإجابات في الاختياري متشابهة إلى حد كبير، ما تسبب في حدوث جدال بين المعلمين أنفسهم حول الإجابات الصحيحة.


- ضرورة إتاحة نماذج استرشادية كثيرة لتدريب الطلاب على شكل الامتحان، فلا يكفي أن يكون هذا الامتحان التجريبي وسيلة للتدريب، وذلك حتى يستطيع الطالب التعرف على المزيد من الأسئلة، خاصًة في مادة اللغة العربية التي تعتمد على منهج متحرر، واختلاف القصة، والتعبير اختلاف جذري عن السابق.


- متمنية أن تعلن الوزارة كل المعلومات عن موعد الامتحانات النهائية في أقرب وقت ممكن، للقضاء على حالة الجدال، والتكهنات المتواجدة حاليًا، مع ضرورة الأخذ في الاعتبار ملاحظات الطلاب على الامتحانات التجريبية، وتحديد موقف الثانوية العامة الجديدة من التشعيب، والتعريب، وإعلان الخطوط الواضحة للدفعة الجديدة للحد من القلق والتوتر الذي لم يسلم منه الطلاب وأولياء أمورهم.​