الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مصر

تعرف على السيرة الذاتية للدكتورة زينب سالم.. الفائزة بجائزة الدولة التقديرية

الأربعاء 02/يونيو/2021 - 07:03 م
السبورة

أعلنت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة، فوز الدكتورة زينب سالم، الأستاذ المتفرغ بقسم الخزف بكلية الفنون التطبيقية بجائزة الدولة التقديرية فى مجال الفنون.


ونرصد لكم السيرة الذاتية للدكتورة زينب سالم، الأستاذ بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان:

- ابنة محافظة الإسماعيلية، الأستاذ المتفرغ بقسم الخزف بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، ووكيل الكلية الأسبق للدراسات العليا والبحوث، حصلت على درجة الماجستير في الفنون التطبيقية عام 1974، ثم درجة الدكتوراه في الفلسفة في الفنون التطبيقية عام 1982.

- سافرت فى منحة مقدمة من الحكومة الهولندية لمدة 9 أشهر أقامت خلالها معرضين لأعمالها 1977، ثم بعثة إشراف مشترك ( ألمانيا ) للحصول على درجة الدكتوراه في الفترة من 1980 – 1981.

- تبنت العديد من وجهات النظر الفنية الفريدة، حيث رأت أن الفنان لا يستطيع تقديم عمله بأفضل صورة ممكنة، دون تأمل مستمر وإدراك واضح للبيئة من حوله، فلا يمكن أن يجسد الفنان أفكاره في أي عمل فني، دون أن يلمسها داخل نفسه أولًا، ومن ثم يأتي الوقت المناسب للتعبير عنها.

- أثرت “سالم” التعبير بأبسط الطرق الممكنة عما يجول بخاطرها، فكانت تراودها دائمًا، صورة الجبال والرمال، التي أثارت بداخلها نوع من أنواع الحوار العميق مع الذات، وذلك بحكم الظروف التي جعلتها تتنقل في بيئات صحراوية مختلفة، وقد استطاعت التعبير عن هذه الفكرة في بعض الأعمال التي أنتجتها.

- شاركت “سالم” في العديد من المعارض المحلية والعالمية.

- أشرفت على عدد كبير من الأبحاث والرسائل العلمية بكليات الفنون في مصر والمملكة العربية والسعودية، فضلًا عن إنتاجها للعديد من المؤلفات المختلفة، وهو الأمر الذي أدى إلى إدراج اسمها ضمن الشخصيات المصرية البارزة فى الموسوعة القومية للهيئة العامة للاستعلامات.

- حصلت على العديد من الجوائز سواء على المستوى المحلي أو العالمي، منها: تكريم وزارة الثقافة في احتفالية تكريم المرأة المصرية “شخصيات قومية” عام 2007، وتسلمها درع الهيئة العامة لقصور الثقافة عام 2010، فضلًا عن  الجائزة الكبرى فى بينالى القاهرة الدولى الخامس للخزف عام 2000، وأخيرًا جائزة الدولة التقديرية في الفنون، وغيرها الكثير من الجوائز الأخرى التي توجت مشوارها العلمي المشرف.