الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تغريدة وبوست

تعرف علي منهج الصف الرابع الإبتدائي الجديد للعام الدراسي "2021 - 2022"

الإثنين 28/يونيو/2021 - 01:12 م
أرشيفية
أرشيفية

نشرت المعلمة مني أبو خزيم تدوينة علي جروب اتحاد معلمي مصر علي موقع "فيسبوك" تناولت فيها منهج الصف الرابع الإبتدائي الجديد للعام الدراسي "2021 - 2022".

وإليكم نص التدوينة:

 يقوم منهج الصف الرابع الابتدائي المنهج الجديد على أربعة محاور رئيسية وهي: 

 " تعلم لتكون - تعلم لتعرف - تعلم للعمل - تعلم لتتعايش مع الآخر " ، وينقسم منهج الصف الرابع الابتدائى الجديد إلى مواد أساسية ومواد إضافية جديدة تدرس لأول مرة .

المواد الأساسية في منهج الصف الرابع الابتدائي 2022

تضم المواد الأساسية : اللغة العربية - التربية الدينية - الرياضيات - اللغة الانجليزية (كونكت) لمدارس الحكومة ، ويضاف اليها منهج المستوى الرفيع (كونكت بلس) للمدارس الرسمية ومدارس اللغات .
 لا توجد مادة اكتشف في منهج الصف الرابع 2022 ، وتم استبدالها بمادتي العلوم والدراسات .
    
تم بناء منهج جديد تماما لمادة الدراسات الاجتماعية ، حيث يتضمن منهج الدراسات الاجتماعية الجديد للصف الرابع الابتدائى تعريف الطلاب بالمعالم الأثرية والسياحية في المحافظات المصرية ، وأهم الأحداث التاريخية المرتبطة بها ، مثل " الأهرامات - معبد الأقصر - معبد أبي سمبل - دير سانت كاترين - الكنيسة المعلقة - قلعة صلاح الدين - الجامع الأزهر - السد العالي - العاصمة الإدارية - المتحف المصري الجديد " .
 إلقاء الضوء على مظاهر التراث الوطني وجهود الدولة  في المحافظة على التراث ، كما يتضمن بعض الحرف والصناعات التراثية وأهميتها ، ودور الفرد تجاه هذه المعالم السياحية ووسائل الحفاظ على التراث الوطني المصري ، ووضع الأماكن التراثية المصرية على خريطة التراث العالمي لليونسكو .

 لا توجد مادة للغة الهيروغليفية ، وإنما ستكون درس ضمن دروس منهج الدراسات الجديد للصف الرابع الابتدائي ، حيث سيقدم للطلاب بعضًا من رموز الكتابة الهيروغليفية بهدف إثارة اهتمام الطلاب بالكتابة الهيروغليفية ، والتي كانت من أهم وسائل التواصل خلال الحضارة المصرية القديمة .

 كذلك تم بناء منهج جديد لمادة العلوم ، حيث يتضمن منهج العلوم الجديد دراسة الوراثة في الحيوان ، وبعض الصفات الوراثية للحيوانات ، والصفات المتشابهة والمختلفة بينهم .

 يتم تدريس مادة العلوم باللغة العربية لمدارس الحكومة ، وباللغة الأجنبية لمدارس اللغات ، على أن تدرس مادة الدراسات باللغة العربية لجميع المدارس .

مواد جديدة تضاف الى المنهج الجديد للصف الرابع الابتدائي

 مادة تقنيات المعلومات والاتصالات (ICT) : ويتم فيها دراسة بعض المفاهيم الجديدة مثل " الحوسبة السحابية - البرمجيات - تقنيات الاتصالات - مشاركة المعلومات - البيانات - الانترنت " ، وكذلك التعرف على استخدام تكنولوجيا المعلومات في التعليم والخدمات والترفيه ، وسوف تدرس باللغة الإنجليزية أو الفرنسية لمدارس اللغات ، وسيتم تدريب معلمي الحاسب الآلي عليها .

 مادة المهارات المهنية : وهي منهج متعدد التخصصات يهدف بصفة عامة إلى تنمية مهارات الإبداع والابتكار لدى الطلاب ، وهو قائم على مجموعة من الأنشطة المتكاملة التي تجمع بين المجالات المختلفة مثل " المجال الصناعي - المجال الزراعي - المجال التجاري - المجال الفندقي - الاقتصاد المنزلي - التربية الفنية - الموسيقى - الدراما - الإعلام التربوي " ، كما يقدم هذا المنهج عددا من الأنشطة التربوية التي تحفز الطلاب على التفاعل  والمشاركة .

 مادة القيم واحترام الآخر : وهي مادة جديدة ستكون بديلة عن مادة التوكاتسو ، تهدف إلى بناء القيم واحترام الآخر والتسامح والحب والرحمة وتنمية الوعي بالقضايا والتحديات المحلية والعالمية ، ومنها القضايا البيئية وقضايا الصحة والسكان والعولمة وعدم التمييز .

وأكدت الوزارة أن المناهج الجديدة كلها تتكامل في دعم تنمية وعي الطلاب الأثري والسياحي وأن خطة تطوير المناهج المستقبلية تتضمن تطورًا واضحًا في تنمية وعي الطلاب الأثري والسياحي من الصف الرابع الذي سيتم تطبيقه العام القادم إلي نهاية المرحلة الثانوية .

 كما أنها تهدف فى الأساس إلى بناء الشخصية المصرية ، من خلال تنمية المهارات الحياتية ، مثل مهارات التفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات والتعاون والتواصل وتحمل المسئولية والعمل في فريق وبناء الثقة بالنفس والكفاءة الذاتية ومهارات القيادة ، وذلك في تتابع يتفق مع خصائص المتعلم ويعتمد على إجراء المشروعات والعمل الجماعي واستخدام مصادر المعرفة المختلفة .