الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

سلالات كورونا الجديدة في أفريقيا.. تغير قواعد اللعبة في الحرب على الفيروس

الأحد 04/يوليو/2021 - 09:08 م
السبورة

قال تقرير نشرته مجلة "جون أفريك"، أن السلالات الجديدة لفيروس كورونا التي أصابت مختلف الدول الأفريقية قد تكون الأخطر والأشد تدميرًا للقارة، وقد تغير قواعد اللعبة في الحرب على الفيروس.


وأضاف التقرير أن السلطات الصحية في أفريقيا والتي تشير إلى الزيادة الهائلة في الإصابات التي لوحظت في العديد من البلدان، تعتبر أن المتغيرات الجديدة للفيروس تمثل مصدر قلق ومخاوف، متسائلًا:"هل ستكون الموجة الثالثة من فيروس كورونا في أفريقيا هي الأكثر تدميرًا؟".


وأشار التقرير إلى أنه بالاستماع يومًا بعد يوم للسلطات الصحية والأطباء الذين يرصدون الزيادات الحادة في حالات الإصابة والوفيات، بدأ الكثيرون يخشون ذلك.


ونقل التقرير عن مدير منظمة الصحة العالمية في أفريقيا، ماتشيديسو مويتي، قوله إن "الانتشار السريع للمتغيرات المعدية يغير إلى حد كبير طبيعة التهديد الذي يثقل كاهل أفريقيا"، معتبرًا أن الموجة الثالثة "لا تشبه ما عرفناه حتى الآن".


ووفق التقرير، ترجع المخاوف أساسًا إلى "تكاثر السلالات"، موضحًا أن الفيروس يتحور كما يخبرنا العلماء منذ 18 شهرًا، وتظهر أشكال جديدة في بعض الأحيان بخصائص جديدة، وجميع الطفرات لا تجعل الفيروس أكثر خطورة، لكن هذا هو الحال أحيانًا، خاصة بالنسبة للنسخة الشهيرة بالفعل دلتا التي يزيد معدل انتقالها بنسبة 30- 60% عن غيره من السلالات.


وأكد التقرير أن دلتا الأكثر قابلية للانتقال، هي أيضًا أكثر عدوانية وخطورة، ففي أوغندا، واحدة من البلدان في القارة الأكثر تضررًا من الموجة الثالثة الحالية، فإن 66% من الأشكال الحادة من فيروس كورونا المكتشفة لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 45 عامًا وأكثر، ظهرت بسبب سلالة دلتا.


وفي أحدث الإحصاءات استحوذت دلتا على 97% من الاختبارات الإيجابية التي أجريت في أوغندا، و79% في جمهورية الكونغو الديمقراطية.


ويؤكد التقرير أن هذه الطفرة أصبحت سريعًا الشكل الأكثر انتشارًا للمرض في القارة مع عواقب ملحوظة بالفعل، حيث زيادة عدد الحالات أكثر من 25% خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو، وزيادة الوفيات بنسبة 15% في 38 دولة خلال شهر يونيو.