الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

عاجل| التعليم تصدر تعليمات أخيرة بشأن الاستعداد لإمتحانات الثانوية العامة

الثلاثاء 06/يوليو/2021 - 09:21 م
السبورة

تلقت المديريات التعليمية خطابا من  وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، بشأن الاستعدادات الأخيرة و النهائية لامتحانات الثانوية العامة.


التعليمات النهائية قبل عقد الامتحانات والتي جاءت كالتالي:
- يتم التنسيق مع المحافظين ومديريات الصحة ومديرى الأمن للتأكيد على توافر الحراسة اللازمة لكل لجنة.

- عقد اجتماع مع رؤساء اللجان المنتدبين إلى مديرية التربية والتعليم، لإخطارهم بما تم فى الاجتماع الذى عقد من خلال اجتماع "الفيديو كونفرانس" مع مراعاة الإجراءات الاحترازية للحفاظ على الصحة العامة.

- الانتهاء من فرش اللجان يوم الخميس 7 يوليو الجاري.

- الحفاظ على المسافات البينية بين الطلاب.

- التأكيد على تواجد عامل العهدة بالمدرسة يوميًا وتكليفة بالمبيت داخل مقر اللجنة حتى تتمكن شركات التعقيم من مباشرة أعمالها طبقا للجدول الزمني المعد.

- التأكيد على الطلاب بضرورة تسليم كراسات المواد التي لا تضاف للمجموع وإخطارهم بأنه في حالة عدم التسليم يكون تقدير الطالب في المادة" عدم اجتياز" وعلى رئيس اللجنة تحرير محضر إثبات حالة للطالب الذي لم يقم بتسليم كراسات المواد التي لا تضاف للمجموع وإرسالها إلى لجنة النظام والمراقبة المختصة.

- الحفاظ على الكاميرات الموجودة باللجان.

- السماح بتشغيل المراوح الجانبية الموجودة باللجان مع الحفاظ على التهوية الطبيعية.

- يسمح للطلاب باصطحاب الكتاب المدرسي فقط دون أي إضافات أو ملازم ولكن يسمح بتعليقات الطالب المدونة بالكتاب.

- على الملاحظين التأكيد من أن الطالب قام بتسجيل بياناته على ورقة الإجابة البابل شيت وكراسة الأسئلة بالقلم الجاف والتأكد من تسجيل كود الجلسة الامتحانية المدون بكراسة الأسئلة على ورقة الإجابة بصورة صحيحة وتوقيع الملاحظين بصحة البيانات، علما بأنه إذا لم يتمكن الطالب من إدخال بياناته على جهاز التابلت الخاص به فلا يعتبر ذلك عائقا لاستكمال الامتحان.

- يلتزم الطالب بتسليم كراسة الأسئلة وورقة الإجابة البابل شيت سليمة وفق التعليمات وفي حالة حدوث تلف بورقة الإجابة يسمح للطالب باستبدالها بورقة أخرى جديدة إذا رغب في ذلك على أن يتم ذلك خلال فترة الامتحان الزمنية المخصصة للامتحان مع ضرورة تحرير محضر يفيد بالتخلص من الورقة التالفة.

- عدم تواجد أي شخص باللجنة بدون عمل فعلي وتوزيع الأعمال على جميع العاملين باللجنة على أن يكون ذلك تحت مسؤولية رئيس اللجنة.

- التنبيه على العاملين باللجنة بضرورة التواجد من الساعة الثامنة لضمان اتخاذ الإجراءات الصحية والأمنية.

- تكليف مديري الإدارات التعليمية بتوفير 10 من المعلمين أو الاداريين، لتنظيم الطلاب خارج لجنة السير وليس لهم حق دخول اللجنة وذلك لمتابعة تباعد الطلاب وأولياء الأمور خارج اللجنة، وذلك بالتعاون مع أفراد الشرطة المتواجدين في محيط اللجنة، مع تكليف أقدم الأعضاء بالإشراف عليهم وإعداد دفتر حضور وانصراف لهم.

- تواجد جميع الملاحظين وأفراد أمن اللجنة بفناء المدرسة لمتابعة عملية تباعد الطلاب أثناء وبعد إتمام إجراءات التعقيم.

- استخدام العصا الإلكترونية يتم طبقا للاتي؛ أثناء دخول الطلاب، وداخـل لجـان السير الفرعية من الساعة ٩.٢٠ وحتى الساعة١٠ قبل توزيع الكراسات الامتحانية والتركيز على الديسكات ۲ـ بعد مرور نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.

- ضرورة تكليف أخصائي التطوير بالتأكد من أن التابلت الموجود مع الطالب هـو التابلت المسـلـم لـه مـن الـوزارة (داخل المنظومة وغير مهكر وفي حالة اكتشاف أي جهاز خارج المنظومة يتم سحبه قبل بدء الامتحان واذا بدأ الامتحان يتم تحرير محضر بمعرفة الملاحظين).

- لا يحق للفئات التي لم تتسلم التابلت - المنازل، الباقي للإعادة، الدخول إلى مقر اللجنة بأي أجهزة تابلت.

- يسمح للمحافظ ومدير المديرية فقـط الـدخول لمقر اللجـان لمتابعة أعمال الامتحانات بدون إصدار أي تصريحات إعلامية.

- في حالة وجود عجز بالمنتديين يتم اخطار عضو لجنة الإدارة باللجنة لمخاطبة لجنة الإدارة لسد العجز.

- في حالة ثبوت حالات غش يتم رصدها عن طريق غرف العمليات المشكلة وثبوت عـدم قيام الملاحظين والمراقبين ورئيس اللجنة باتخاذ كافة الإجراءات التأمينية للحد مـن ظاهرة الغش سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاههم، أما في حالة قيـام الملاحظين والمراقبين ورئيس اللجنة باكتشاف حالـه الغـش وثبـوت أدائه الطالب يتم مكافأتهم.


وتنطلق امتحانات الثانوية العامة، السبت 10 يوليو الجارى، بنظام بابل شيت، داخل لجان مؤمنة ومراقبة بالكاميرات داخل المدارس.