الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

عاجل| خالد عبدالغفار يصدر عددا من القرارات الجديدة بشأن المعاهد العليا الخاصة.. ننشر التفاصيل

الأربعاء 14/يوليو/2021 - 11:21 ص
السبورة

عقد مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة اجتماعًا مساء أمس الثلاثاء، برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور السيد عطا، رئيس قطاع التعليم بالوزارة، والدكتور حسن محمدين، مستشار الوزير للمعاهد العالية الخاصة، والدكتور محمد الطيب، مساعد الوزير للشئون الفنية والتخطيط الإستراتيجي، وأبو العينين حسن، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الخاص، ورؤساء لجان قطاعات المعاهد، وأعضاء المجلس، بمقر مبنى التعليم الخاص بالقاهرة الجديدة. 


تهنئة بمناسية عيد الاضحى المبارك
هنأ الوزير أعضاء المجلس بمناسبة قرب حلول العيد الأضحى المبارك و23 يوليو، داعيًا المولى عز وجل أن يُعيد هذه الأيام المباركة على مصرنا الغالية بالخير واليمن والبركات، وأن تنعم بالسلام والرخاء تحت القيادة الحكيمة للسيد الرئيس عبدالفتاح السيسي.


اشادة بمبادرة الرئيس باعادة اعمار غزة
أشاد عبد الغفار بمبادرة الرئيس السيسي لإعادة إعمار غزة، مؤكدًا الاستجابة الفورية للجامعات والمعاهد للمشاركة في هذه المبادرة، مشيرًا إلى أن الجامعات والمعاهد شاركت بما يقرب من 60 مليون جنيه، تأكيدًا لدور المجتمع الأكاديمي المصري في المشاركة المجتمعية، وانطلاقًا من الدور الريادي لمصر فى دعم الشعب الفلسطيني الشقيق.


الشكر لكافة المعاهد على نجاحها في تنظيم الامتحانات
قدم الوزير الشكر لكافة المعاهد على نجاحها في تنظيم الامتحانات، والتي كانت تمثل تحديًّا كبيرًا بمراحلها المختلفة خلال الفصل الدراسي الثاني، وسط إجراءات احترازية ووقائية مشددة، وذلك للوقاية من فيروس كورونا، مشيدًا بدور لجنة المتابعة بالوزارة، التي كانت تعمل على مدار اليوم لمتابعة الامتحانات، وحل جميع المشاكل، وتذليل كافة العقبات أمام الطلاب، موجهًا الشكر لأعضاء هيئة التدريس والإداريين والعاملين في المعاهد على الانضباط والالتزام خلال امتحانات نهاية العام الدراسي، وإتمامها على النحو الأمثل.


التزام المعاهد بسرعة إعلان النتائج للطلاب
وشدد عبد الغفار على أهمية التزام المعاهد بسرعة إعلان النتائج للطلاب، والاستعداد للعام الدراسي الجديد 2021-2022، موجهًا بضرورة قيام كل معهد بوضع تصور كامل حول سير الدراسة في العام الدراسي الجديد، خاصة في ظل جائحة فيروس كورونا، لافتًا إلى ضرورة موافاته بتصور كامل وخطة عمل مستقبلية عن استعدادات المعاهد للعام الدراسي الجديد، سواء على مستوى النواحي الإدارية أو الأكاديمية.


سرعة الانتهاء من تحديث اللوائح الدراسية
وطالب الوزير لجان القطاعات المختلفة بسرعة الانتهاء من تحديث اللوائح الدراسية، وتطوير البرامج للارتقاء بمستوى التعليم بالمعاهد، على أن تشمل التعديلات تطويرًا فى أساليب وطرق التدريس لتشمل التعليم عن بعد، من خلال البرامج التفاعلية، واستمرار متابعة أعمال المعاهد؛ لتقييمها والوقوف على حالتها التعليمية على أرض الواقع، من حيث جودة العملية التعليمية، والتزام المعاهد بأداء دورها المنوط للطلاب.


سرعة توفير كميات مناسبة من لقاحات التطعيم ضد كورونا
وأكد عبد الغفار ضرورة وضع خطة بالتعاون مع وزارة الصحة؛ لسرعة توفير كميات مناسبة من لقاحات التطعيم ضد فيروس كورونا لكافة منتسبي المعاهد، وتخصيص أماكن لهذا الغرض؛ حتى يتمكن أعضاء هيئة التدريس، والطلاب، والإداريين، وكافة العاملين من الحصول على التطعيم؛ حفاظًا على سلامتهم.


تعديل المادة 79 من اللائحة التنفيذية
وأشار الوزير إلى موافقة مجلس الوزراء والمجلس الأعلى للجامعات على تعديل المادة 79 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات، بما يسمح بتخريج الطالب عقب استيفائه عدد الساعات المطلوبة في تخصصه، مطالبًا المعاهد بضرورة البدء في اتخاذ اللازم نحو تطوير اللوائح، بما يؤدي إلى تنفيذ هذا  التطوير المهم.


ضرورة وضع تصور حول تعديل القانون رقم 52 
ودعا عبدالغفار إلى ضرورة وضع تصور حول تعديل القانون رقم 52 لسنة 1970 المنظم لشئون المعاهد العالية الخاصة، من خلال مشاركة كافة المعاهد باقتراحاتها، حتى يكون القانون مواكبًا للظروف والتطورات العصرية الراهنة، التي تشهدها منظومة التعليم العالي في مصر والعالم.