Advertisements

ننشر خطوات التقديم في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%

الأربعاء 28/يوليو/2021 - 02:27 م
السبورة
هبة رمضان
 
Advertisements
تشهد البنوك إقبالا متزايدا من العملاء للاستفسار عن خطوات التقديم في المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري الجديدة التي أطلقها البنك المركزي رسميا مؤخرا.


شروط المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بسعر فائدة متناقص 3% وأطول فترة سداد تصل لأول مرة إلى 30 عامًا:

- ستبدأ في تنفيذ المبادرة بعد الانتهاء من بعض الإجراءات الفنية خلال أيام قليلة، ولكن لن يحول ذلك دون تلقي طلبات العملاء للبدء في دراسة ملفاتهم وإصدار الموافقات بشأنها بشرط تماشيهم مع مواصفات المبادرة.

- العملاء الذين يترددون حاليا على الفروع للاستفسار وطلب الحصول على التمويل ضمن المبادرة يتنوعون بين شريحتي محدودي ومتوسطي الدخل.

- حددت المبادرة شريحة محدودي الدخل من لا يزيد دخله الشهري عن 4500 جنيه للأعزب، و6 آلاف جنيه للأسرة.

- شريحة متوسطي الدخل من لا يزيد صافي دخله الشهري عن 10 آلاف جنيه للأعزب، و14 ألف جنيه للأسرة.

- لا توجد قيودا على مساحة الوحدة السكنية لشريحة متوسطي الدخل في المبادرة ولكن سيتم الاستناد إلى سعر الوحدة السكنية الذي يتراوح بين 350 ألف جنيه و1.1 مليون جنيه بمقدم يسدده العميل بنسبة 15% من إجمالي سعر الوحدة السكنية، أو من 1.1 مليون إلى 1.4 مليون جنيه بمقدم يسدده العميل بنسبة 20% من إجمالي سعر الوحدة السكنية.

وقال  نائب رئيس البنك الأهلي المصري، يحيى أبوالفتوح، إن البنك أرسل تعليمات للفروع بالبدء في تلقي الطلبات من العملاء للحصول على وحدات سكنية في مبادرة التمويل العقاري الجديدة.

وأضاف يحيى أبوالفتوح، أن فروع البنك تتلقى استفسارات من العملاء حول المبادرة وتعمل على تقديم كافة الإجابات اللازمة لتمكينهم من الاستفادة من المبادرة، حيث يعمل البنك الأهلي.

وقال رئيس قطاع التجزئة المصرفية في بنك القاهرة، محمد ثروت، يجري حاليا الانتهاء من كافة الاستعدادات والإجراءات اللازمة لبدء تمويل طلبات العملاء.

وأضاف ثروت أن البنك يستعد للبدء في تفعيل مبادرة التمويل العقاري الجديدة 3% واستقبال طلبات العملاء على مستوى فروعه.

وتابع محمد ثروت، إن بنك القاهرة يخطط لضخ مليار جنيه في مبادرة التمويل العقاري الجديدة لمحدودي ومتوسطي الدخل كمرحلة أولى.

وقال رئيس قطاع التمويل العقاري في المصرف المتحد، أيمن محمد، إن البنك بدأ تلقي طلبات من العملاء للحصول على تمويل في مبادرة التمويل العقاري سواء من المصريين المقيمين في مصر أو العاملين في الخارج.

وأضاف أن المصريين العاملين في الخارج يستطيعون الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3% متناقصة، ولا توجد استثناءات أو تفرقة بين مصري عامل داخل أو خارج مصر تنطبق عليه نصوص المبادرة.

وأشار أيمن محمد، إلى أن المكتب التمثيلي للمصرف المتحد في المملكة العربية السعودية تلقى استفسارات من المصريين العاملين في المملكة حول إمكانية مشاركتهم في مبادرة التمويل العقاري 3%، وأن المكتب أعلمهم بحقهم بالمشاركة وإمكانية إنهاء إجراءات التقديم على وحدة سكنية من خلال مكتبهم في السعودية.

وقالت وكيلة محافظ البنك المركزي للرقابة والإشراف على البنوك، رنا بدوي، إن البنوك جاهزة فورا لتنفيذ المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري بفائدة 3% سنويا متناقصة لمحدودي ومتوسطي الدخل.



Advertisements

تعليقات Facebook