السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

طارق الششتاوي : لن ينصلح حال التعليم الجامعي في مصر إلا إذا تم تطبيق هذه الإجراءت

الأربعاء 28/يوليو/2021 - 08:57 م
أرشيفية
أرشيفية

قال الدكتور طارق الششتاوي، الأستاذ بجامعة بنها في تدوين له علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه لن ينصلح حال التعليم الجامعي في مصر إلا إذا تطابقت معايير الاعتماد لجودة التعليم

وإليكم نص التدوينة:
لن ينصلح حال التعليم الجامعي في مصر إلا إذا تطابقت معايير الاعتماد لجودة التعليم مع معايير التصنيف العالمي للجامعات والكليات. 

والآن يوجد اختلاف جوهري بينهما ، ففي حين تهتم الأولى بالاجراءات التي اتخذتها المؤسسة من خلال وثائق وأدلة ، تقفز معايير التصنيف مباشرة للنتائج والأمثلة كثيرة.

في معايير الجودة كم ندوة قامت المؤسسة باجرائها للتوعية بأهمية البحث وفي التقييم العالمي كم بحثا نشرته المؤسسة في مجلات الصف الأول.

في الجودة أين وثائق إشراك مجتمع الأعمال في إعداد المناهج وفي التصنيف العالمي كم خريجا حصلوا على عمل خلال السنة الأولى للتخرج والأمثلة كثيرة جدا.
 
والحقيقة أن ضبط الإجراءات تحول إلى الاهتمام الورقي أو الشكلي للتطوير وأصبح هناك محترفي ضبط الأوراق والوثائق ، دون النظر إلى النتائج الفعلية للتطوير. 

وبالتالي أصبح المجتمع كله لايهتم إلا بالتصنيف العالمي كدليل على سلامة التعليم ولا ينظر بثقة لمعايير الاعتماد المحلية التي عفا عليها الزمن دون تحديث طبقا للمستجدات العالمية.

حان وقت التغيير والتطوير لهيئاتنا ووحداتنا إذا أردنا صورة صادقة لحال التعليم في مصر.