الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

خبر صادم.. الأرصاد توجة تحذير لمصر والسودان

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 03:06 م
السبورة

صرحت هيئة الأرصاد الجوية، إن السودان يتعرض لموجة من الفيضانات العارمة بسبب الأمطار الغزيرة الموسمية، كما تمتد موجة الأمطار إلى جنوب مصر خلال الأيام القادمة.


وأوضحت الأرصاد الاتى: 

- الأمطار الغزيرة على السودان ترجع إلى تقدم الفاصل المداري، والذي هو خط وهمي متعرج ينشأ بالقرب من خط الاستواء ومواز له، ويتقدم خلال فترة الصيف بسبب رحلة الشمس، حيث يدفع قوي تسمي كوريوليس الهواء فى نصف الكرة الجنوبي ناحية الشمال.

- تصبح تلك المنطقة ذات ضغط منخفض بسبب حرارة الشمس. 

- تكون البيئة الأكثر ملائمة لحدوث العواصف الرعدية ذات البنية القوية. 

- يكون الهواء الحار المشبع ببخار الماء والرطوبة خلال مروره على السطح ينخفض الضغط ويقل وزنه مكونًا تيارات رطبة صاعدة إلى الأعلى. 

- يتدفق الهواء الحار المستمر بفعل الفروقات الحرارية. 

- يبرد كلما صعد لأعلى، لتحدث عملية التكثيف مكونًا السحب الركامية العالية، التي ترتفع إلى عشرات الكيلومترات لأعلى بما يؤدي إلي سقوط أمطار غزيرة تتسبب فى حدوث الفيضانات أو سيول في تلك المناطق.

- الجهات المختصة في السودان أصدرت إنذارات جوية بخصوص ما سوف تتعرض له البلاد خلال الايام القليلة القادمة من أمطار غزيرة ورعدية تتسبب فى فيضانات في الأماكن المكشوفة.

- الفاصل المداري يتقدم شمالاً ليصل إلي جنوب مصر خلال الأيام القادمة بما يجعل المنطقة عرضة لسقوط الأمطار بشكل أكبر خلال الأيام القادمة.

- شهد السودان الجمعة الماضي هطول أمطار غزيرة على محلية المتمة مصحوبة برياح متوسطة مما أدى لانهيار عدد من المنازل وتضرر مدرسة فى منطقة أبورقيوة والزيداب، ومصرع طالب غرقا في النيل الأزرق.