الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار مدارس

خبراء تربويون: نتيجة الثانوية العامة فضحت أباطرة الدروس الخصوصية

الثلاثاء 24/أغسطس/2021 - 08:09 م
السبورة

أكد خبراء تربويون، أن نتيجة الثانوية العامة عبرت عن مستوى الطالب الحقيقي في الشعبتين العلمية والأدبية، وفضحت أباطرة الدروس الخصوصية. 

واضافوا،  أن عمليات التقييم اشتملت جميع مستويات الطلاب وساعدت على فرز الطلاب بما يؤهلهم للكلية التي تناسب قدراتهم.

لافتين، إلى أن نظام امتحانات الثانوية العامة 2021 سيجعل العملية التعليمية تهتم بمهارات التطبيق والتقويم والتحليل.

قال أستاذ المناهج وطرق التدريس، الدكتور حسن شحاتة، إن دفعة الثانوية العامة 2021 هي دفعة استثنائية وتاريخية، لأنها قدمت امتحانات جديدة شكلاً ومضموناً، موضحاً أن الامتحانات اختلفت من حيث المضمون في الأسئلة التي اعتمدت على الفهم والتطبيق والتحليل، ومن حيث الشكل تم تطبيق نظام البابل شيت لأول مرة والتصحيح الإلكتروني وهو وفر الكثير من الوقت وحقق الموضوعية في التصحيح، مشيراً إلى أنها فضحت أباطرة الدروس الخصوصية.

وأضاف «شحاتة»، أن الثانوية العامة 2021 عبَّرت عن قدرات الطلاب والدرجات التي حصلوا عليها درجات حقيقية وليست درجات وهمية، لافتاً إلى أن الامتحانات في السنوات الماضية كانت تعتمد على الحفظ والتلقين وكان الطلاب يحصلون على الدرجات النهائية الوهمية.

وتابع أستاذ المناهج وطرق التدريس، أن نظام امتحانات الثانوية العامة 2021 سيجعل العملية التعليمية تهتم بمهارات التطبيق والتقويم والتحليل، مؤكداً: وداعاً للدروس الخصوصية والسناتر وأسئلة المقرر الدراسي، مضيفا: «طلاب دفعة 2021 سيتفوقوا في الجامعة كما تفوقوا في الثانوية العامة».

أكد خبير تربوي، الدكتور محمد أنور، أن نتيجة الثانوية العامة 2021 من أفضل النتائج وأفرزت المستوى الحقيقي بنسبة كبيرة لطلاب كل شعبة بعيداً عن المجاميع ولكن نسب النجاح لكل شعبة ولكل مادة تعبر عن المستوي الحقيقي.

وأضاف «أنور»، أن النتيجة كشفت نقاط القوة للحفاظ عليها والضعف والتي تحتاج إلى علاج ومن الملاحظ توفر أماكن لكل الناجحين في الكليات والجامعات.