الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

فى ظل متحورات كورونا.. وزير التعليم يكشف سيناريوهات الاستعداد للعام الدراسى الجديد

الإثنين 06/سبتمبر/2021 - 11:48 م
السبورة

أكد وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، إن قرار انتظام العام الدراسى الجديد 2021، هو قرار دولة ولجنة إدارة الأزمة.

- يجب أن نكون حريصين على تقليل الخسائر في تعلم الأطفال، وبالتالي هدفنا كدولة تطعيم العاملين.

- أن الأولوية لكبار السن من المعلمين والأساتذة، وسننتهي خلال أيام من تطعيم 1.6 مليون من العاملين.

- تم تطعيم 800 ألف والباقي لهم مواعيد للتطعيم خلال أيام.

- نسعى بأن يكون العام الدراسي منضبط بحضور وانصراف وأعمال سنة.

- المدارس تعمل إلى حين إشعار آخر، ومصرين على استكمال العام الدراسي والحضور، ولن تغلق إلا في أحلك الظروف. 

- سنحاول تطعيم طلاب الثانوية وكلما زادت اللقاحات انخفضنا بالسن للمراحل ما قبل الثانوية، ولا بديل عن وجود المعلم في الفصل ووجود الطلاب مع بعضهم البعض، ونحن نمنع المعلم الذي لم يحصل على التطعيم من دخول المدرسة، وكذلك الحال بالنسبة للأساتذة الجامعيين".

- الاتجاه كله لعام دراسي بحضور وانصراف، بالتأكيد هناك محتوى إلكتروني وهو أمر جيد، ولكن هو ليس الأساس، وإنما مكمل للعملية التعليمية التي تتم في المدارس، ولن نستبدلها إلا في الضرورة فقط، والمحدد هو وزارة الصحة فقط ولجنة إدارة الأزمة، ولن يتم اتخاذ أي قرار بخصوص كورونا إلا من خلالهم.

- يفترض أن نتفق جميعا على أن الحضور هو الأساس والاستثناء هو التعلم من المنزل، وسنكمل بكل الأساليب على الأرض وأون لاين، والامتحانات والمشروعات ستكون في المدرسة وليس في المنازل.

- بالنسبة للمصروفات الحديث فيها أصبح متكرر وليس من المعقول أن نتحدث في هذا الأمر كل عام دراسي، لأن المدرسة الخاصة لها مصاريف لأنها مشروع استثماري، وإذا أراد ولي الأمر أن يلحق أبناءه بمدرسة حكومية فليفعل ذلك دون أن يحدث مشكلات في المدارس الخاصة.

- سيتم حوكمة كل ما له علاقة بالمدارس من حيث المصروفات وطريقة الدفع ستكون إلكترونية ومعلنة، وسيتم الاتفاق عليها، والكلام سينطبق على كل المدارس المصرية وغير المصرية، أما فكرة أن نظل طوال العام في حالة فصال مستمر في المصروفات هو أمر مرهق لكل الأطراف".

- سنقوم بعمل رابط على موقع الوزارة، ومن كان لديه أبناء في أي مدرسة ويريد التظلم أو الشكاوى سيتم من خلال هذا الرابط، وسيتم الرد على كل موضوع على حدا.