Advertisements

نمبر وان.. تعرف علي أفلام فريد شوقي التي غيرت القانون!

الثلاثاء 07/سبتمبر/2021 - 01:46 م
السبورة
 
Advertisements
في إطار متابعة موقع "السبورة" للموضوعات والتقارير الفينة والخاصة بالأعمال الفنية ذات التأثير الكبير في وجدان الشعب المصري والتي ستحق من قدمها لقب "نمبر وان" ننشر سلسلة من الحلقات عن هذه الموضوعات ذات التأثير الفني الكبير في وجدان المصريين والتي عاشت حتي اليوم لتشهد علي جميل من الفنانين العظام.

نشرت إحدي الصفحات الفنية علي موقع التواصل الاجتماعي تقريرا عن أفلام الفنان الراحل فريد شوقي التي غيرت القانون!

أول فيلم كان " جعلوني مجرما" 

الفيلم قصته حقيقية حكاها ضابط الشرطة أحمد أخو فريد شوقي عمنا فريد عجبته الفكرة و قرر يحولها ل فيلم ، كتب الفيلم و ساعده رمسيس نجيب في السيناريو و انتجه فريد لنفسه و قدم شخصية الشاب اللي المجتمع حوله ل مجرم بسبب خطأ واحد ارتكبه في بداية حياته . 

بعد عرض الفيلم صدر قانون بينص على الإعفاء من السابقة الأولى في الصحيفة الجنائية عشان يقدر المخطئ انه يبدأ حياة جديدة

الفيلم التاني كان فيلم "كلمة شرف"

جات فكرة الفيلم من مكالمة تليفون من "فريد شوقي" لـ "أحمد مظهر" بيسأله فيها فريد : " لو مسجون مراته على وشك الموت ، مش من حقه يخرج يشوفها ؟ "

قفل فريد التليفون و بدأ في كتابة قصة فيلم " كلمة شرف ".. و تم تصوير الفيلم و كان أول فيلم يتقابل فيه ٣ نجوم كبار بالشكل ده ، فكان فيه ( فريد شوقي ، احمد مظهر ، رشدي أباظة ) ! بجانب هند رستم و نيللي و نور الشريف اللي كان في بداياته.

بعد عرض الفيلم تم تغيير قانون السجون و أصبح من حق السجين الخروج من السجن في ظروف و بضوابط معينة لما كان الفن أداة مهمة لتغيير الواقع   لما كان عندنا فن


Advertisements

تعليقات Facebook