ads

بشرى سارة التعليم تصدر قرار عاجل بشأن طباعة نواتج التعلم.. 2022

السبت 18/سبتمبر/2021 - 05:54 م
السبورة
هبة رمضان
 
قبل انطلاق العام الدراسي الجديد 2021-2022.. أكد وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، تيسيرا من الوزارة لطلاب الثانوية العامة دفعة ٢٠٢٢، فإنها قررت طباعة نواتج التعلم في كل مادة، مع أن ذلك يكلف الوزارة جهودا ضخمة ومبالغ كبيرة لكنها تستهدف صالح الطلاب.


- أن "مخرجات التعلم تعني تحديد ما هو المطلوب أن يعرفه ويفهمه الطالب، سنقول له إذا فهمت كذا وأصبح على دراية كاملة بهذه المخرجات والمعارف لكل مادة، فأنت لست بحاجة لشيء آخر".

- ليس شرطا أن تكون مخرجات التعلم في كل مادة موجودة في كتاب المدرسة فقط، لأن التعليم المعاصر يتطلب أن تكون لدى الطالب مفاهيم ومعارف ومخرجات محددة لكل درس، بعيدا عن ثقافة الحفظ والتلقين والالتزام بالكتاب الرسمي، فهذه سياسة لم تعد تصلح ولا تواكب العصر.

- أتاحة مخرجات التعلم بشكل يفيد الطالب ويجعله يركز بشكل مكثف على المطلوب فهمه واستيعابه ومذاكرته، بحيث لا يعتمد على الدروس الخصوصية، بل إنه لو فهم الفلسفة من مخرجات التعلم في كل مادة فلن يواجه أي مشكلة داخل الامتحان، وهذه خطوة مبتكرة من الوزارة لأبناءها الطلاب.

- تحديد وطباعة نواتج التعلم في الثانوية العامة، يخفف الكثير عن الطلاب، ويمنحهم المزيد من مصادر البحث والمعرفة والتنوع والثراء المعلوماتي الذي يساعدهم على التعامل مع الأسئلة التي تقيس الفهم دون أي ضغوط أو توتر بشكل يتوازى مع فلسفة التعلم بمفهوما الشامل.

تعليقات Facebook