السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تغريدة وبوست

تعرف علي تخصص الذكاء الاصطناعي بالجامعات المصرية

الخميس 23/سبتمبر/2021 - 02:14 م
أرشيفية
أرشيفية

نشر الدكتور طارق الششتاوي، الأستاذ بجامعة بنها في تدوينة له علي صفحتة علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بشأن تخصص الذكاء الاصطناعي بالجامعات المصرية.


ماذا أدرس ؟ أحد تخصصات الحاسبات والمعلومات أم الذكاء الاصطناعي؟
ببساطة الذكاء الاصطناعي هو جزء من علوم الحاسب ، وهو  أحد الفروع التي تُستخدم مفاهيم علوم الحاسب في تطوير أنظمة ذكية تحاكي مهارات البشر.
ولكن لا تزال هناك اختلافات بين علوم الحاسب والذكاء الاصطناعي.
 أول هذه الفروق أن علوم الحاسب هو مفهوم أكثر عمومية وتنوعًا بينما الذكاء الاصطناعي هو مجرد تطبيق له. لذا فإن الذكاء الاصطناعي هو مجرد واحد من العديد من مجالات  الحاسبات والمعلومات الأخرى
 ثانيا أنه على الرغم من أن تخصصات الحاسب (علوم الحاسب ، نظم المعلومات ، هندسة الحاسب ، المعلوماتية بأنواعها ، علوم البيانات ، تقنية الحاسب ، الشبكات ، الخ....) هي الأكثر طلبا اليوم في سوق العمل الا أن كل المؤشرات تتنبأ بأن  الذكاء الاصطناعي هو المستقبل وأنه سيلعب دورًا أكثر حيوية وقوة في الأيام القادمة. ولكن متى سيحدث  ذلك لا أحد يعرف.
ثالثا وبالنظر إلى أن الذكاء الاصطناعي لا يزال قيد التطوير ، فإن معظم فرص العمل الحالية والتي تندرج في هذا المجال مازالت تتعلق بالبحوث والدراسات. ولاتزال معظم الشركات تستكشف فرص دمج الذكاء الاصطناعي في الأجهزة المختلفة.
إذن ماذا أختار كمجال للدراسة؟
إذا وجدت نفسك مهتمًا بالذكاء الاصطناعي وتريد تعلم أشياء جديدة ، فعليك اختيار الذكاء الاصطناعي ، وإلا فإن تخصصات الحاسبات والمعلومات الحالية هي الرهان الأكثر أمانًا مهنيا.