الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
من هنا وهناك

ما العوامل التي تدفع سعر عملة الريبل؟ وما المتوقع في الفترة المقبلة؟

الخميس 30/سبتمبر/2021 - 04:39 م
أرشيفية
أرشيفية

تأتي عملة XRP في الترتيب السادس كأكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية، حيث تقدر قيمتها السوقية الاجمالي بأكثر من 50 مليار دولار، تقف شركة ريبل وراء العملة الرقمية كما تشتهر الشركة أيضًا بـ RippleNet، وهو نظام تسوية المدفوعات الخاص بها الذي تم تصميمه بهدف سهولة تحويل الأموال بالنسبة للمؤسسات المالية عبر الحدود بسرعة أكبر وبرسوم منخفضة.

تتميز عملة الريبل بأنها تكتسب اعترافًا بين المؤسسات المالية الكبرى مثل بنك أمريكا و Santander و American Express، حيث تستخدم الشبكة كمنصة لإتمام المعاملات،في نفس الوقت، يمكن الاستفادة منها كاستثمار أو تبادل مع العملات الرقمية الأخرى أو كطريقة لتمويل المعاملات على الشبكة.

كيف تختلف عملة الريبل عن البيتكوين؟
هناك بعض المزايا التي تنفرد بها عملة الريبلعن العملات الرقمية الرئيسية مثل البيتكوين والإثيريوم:

أولاً: عملة الريبل لا تستخدم نظام البلوكشين،لكنها تستخدم نظام "hash tree" وهي عبارة عن مجموعة من البيانات الثابتة التي يمكن استخدامها لتنفيذ المعاملات، لتلخيص البيانات ومقارنتها عبر الخوادم التي تستدعي قوائم العقد الفريدة للتحقق من المعاملات.

يعمل هذا النظام على تسريع المعاملات التي تتخذ ما بين 4 إلى 5 ثوانٍ،متخطية المدة التي تتخذها المعاملات عبر المؤسسات المالية التقليدية، أو حتى عبر عملة البيتكوين والتي قد تستغرق نحو 9 دقائق لإتمام المعاملة والتحقق منها.

من جهة أخرى، رسوم معاملات الريبل منخفضة للغاية إذا ما قورنت بالعملات الرقمية الأخري، فالمعاملة تتكلف نحو 0.00001 ريبلفقط، وهي جزء بسيط للغابة من سنت الدولار الأمريكي.


ثانيًا: تتميز عملة الريبل أيضًا عن العملات الرقيمة الرائدة في أنه لا يمكن تعدينها، فهي بالفعل تم تأسيس رموزها التي يبلغ عددها نحو 100 مليار قطعة، هذه الميزة تجعل العملة من العملات الرقمية الخضراء، على عكس الانتقادات التي تنال من العملة الرائدة "البيتكوين" التي تستهلك حجم كبير للطاقة من أجل اتمام عملية التعدين.


ويعتبر الكثيرون أن معدلات استهلاك الطاقة العالية لإتمام عمليات التعدين للعملات الرقمية الرئيسية كالبيتكوين
والإثيريوم أنه هدرًا كبيرًا للطاقة، بالإضافة إلى الأضرار التي يؤثر بها على البيئة.

أداء عملة الريبل خلال عام 2021
عانت عملة الريبل من التقلب خلال هذا العام، حيث بدأت العام عند سعر 0.2193 دولار وشهدت اتجاهًا صعوديًا خلال الربع الأول حتى وصلت إلى أعلى مستوى لها في 14 أبريل عند 1.9363 دولار.


وعلى الرغم من المكاسب الواسعة التي حققها، إلا أن العملة بدأت في التراجع مع نهاية شهر أبريل لتتبع العملة الرقمية الرائدة "البيتكوين"، حتى وصلت إلى أدنى سعر لها في يوليو عند 0.516 دولار فاقدًا نحو 71% في غضون شهرين تقريبًا، لكنها استطاعت التعافي والانتعاش منذ ذاك الحين ليستقر حاليًا بالقرب من سعر 1.116 دولار، مسجلًا ارتفاع بنحو 445% منذ بداية 2021 حتى الآن، في حين أن العملة الرائدة "البيتكوين" حققت مكاسب تتراوح بنحو 60%، وهذا يعني أن الريبل تفوقت على نظيرتها الرائدة البيتكوين.

ما الذي يؤثر على سعرالريبل؟
معنويات السوق
من السمات الرئيسية للعملات الرقميةهو التقلب،فهي أصول متقلبة للغاية، وبالنسبة للريبلفهي مثل العملات الرقمية الأخرى تتأثر بشكل كبير بعملة البيتكوين، حيث تتبع صعودها وهبوطها، يمكننا أن نري ذلك على مدار التاريخ، فعلى سبيل المثال: في الفترة ما بين شهر نوفمبر 2020 وشهر مايو 2021 نري أن أغلب العملات الرقمية شهدت حالة من الارتفاع، ليتبعها انخفاضًا في الفترة ما بين مايو ويوليو 2021.


الشراكات مع البنوك والمؤسسات المالية الأخرى

تتأثر عملة الريبل أيضًا بعوامل فردية متمثلة في تزايد اقبال المؤسسات المالية عليها والاعتراف بها كوسيلة لإرسال المدفوعات الدولية، فالعملاء والشراكات مع البنوك والمؤسسات المالية الكبرى تعتبر محركًا كبيرًا للعملة، فعلي سبيل المثال: عندما قامت شركةAmerican Express بتقديم المدفوعات عبر الحدود من خلال عملة الريبل واستخدام شبكتها في عام 2017، شهدت العملة ارتفاعًا في السعر بأكثر من 10 مرات في الفترة ما بين ديسمبر 2017 ويناير 2018، حاليًا، تستخدم أكثر من 36 جهة مالية موثوقة في دول العالم شبكة الريبل.


الحملات التنظيمية
بشكل عام، تؤثر الحملات التنظيمية بشكل سلبي على أسعار العملات الرقمية، حيث تعمل على خفض شهية المخاطرة لدي المستثمرين كما تزيد من مخاوفهم بشكل كبير حيال القواعد الخاصة بتنظيم تداول العملات الرقمية في المستقبل، على سبيل المثال: خلال شهر مايو الماضي شددت الصين على تنظيم تداول العملات الرقمية فقامت بحظر المؤسسات المالية والشركات التي تقوم بتقديم خدمات تداول العملات الرقمية.

قضية هيئة الأوراق المالية والبورصات ضد الريبل

جذبت عملة الريبلالانتباه في الأسواق المالية بسبب دعوى قضائية جارية رفعتها لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) في ديسمبر 2020 ضد شركةRipple Labs، حيث تدعي اللجنة أن عرض XRP ينتهك اللوائح الخاصة بالأوراق المالية غير المسجلة.

كان للدعوى القضائية تأثير على تداول العملة في الولايات المتحدة، لكن العملة الرقمية لا تزال نشطة في الأسواق الدولية.

في 4 مارس 2021 زعمت شركة Ripple أن هيئة الأوراق المالية والبورصات لم تقدم تحذيرًا محددًا من أن عرض XRP وبيعه قد تورط في قوانين الأوراق المالية الفيدرالية ، وحرمانها من "الإشعار العادل" ، 
ذكرت لجنة الأوراق المالية والبورصات في المذكرة المقدمة ضد الشركة"أنه في عام 2012 قبل بيع عملة واحدة أخبر محامو الشركة أن بيع XRP يمكن اعتباره بيعًا للأوراق المالية بموجب قوانين الأوراق المالية الفيدرالية.

 وأضافت اللجنة أنه "من عام 2013 حتى عام 2020 باعت الشركة عملة الريبل بما يقدر ب1.4 مليار دولار تقريبًا وجاءت جميع إيراداتها تقريبًا من مبيعات XRP للمستثمرين من القطاعين العام والخاص".


الجدير بالذكر، أنه تم إطلاق عملة الريبل في عام 2012 كحل قائم على تكنولوجيا مختلفة عن البيتكوين لمعالجة الدفع عبر الحدود، كان بنك سيام التجاري (SCB) أول بنك في آسيا يستخدم الريبللمعالجة المدفوعات في الوقت الفعلي لعملائه.
وقد أكدت الشركة في ردها الأولي على الدعوى القضائية في ديسمبرأنها عملة رقمية في المقام الأول وليست ورقة مالية متداولة، وقالت الشركة إن نظرية لجنة الأوراق المالية والبورصات القائلة بأن XRP هي عقد استثمار تتجاهل الواقع الاقتصادي بأن XRP هو أصلًا رقميًا بنظام بيئي يعمل بكامل طاقته.
وأضافت الشركة أن الدعوى القضائية تخص بشكل غير عادل XRP، مما يجعلها في وضع غير مواتٍ للعملات الرقمية الأخرى التي لم تدعي هيئة الأوراق المالية والبورصات أنها أوراق مالية، وقال البيان: XRP هي عملةمشابه لعملة البيتكوينوالإيثر، والتي قررت لجنة الأوراق المالية والبورصات أنها ليست أوراقًا مالية.
وتابعت الشركة قائلة أنه من خلال الادعاء بأن توزيعات الشركة لـ XRP هي عقود استثمار مع الحفاظ على أن البيتكوينوالإيثر ليسا أوراقًا مالية، فإن المفوضية تختار الفائزين والخاسرين بالعملة الافتراضية، مما يدمر فكرة الابتكار الصديق للمستهلك في الولايات المتحدة.


مستقبل عملة الريبل في عام 2022
تشير توقعات خبراء سوق التشفير أن عملة الريبل ستستمر في الارتفاع وقد تصل إلى سعر 2.04 دولار مع نهاية العام القادم، في حين يري محللين أنها لن تتجاوز سعر 2 دولار ومن المتوقع أن تستهدف سعر 1.632 دولار.