ads

هيئة الطاقة الذرية المصرية : اكتشاف مستخلص من زيت الزيتون يساهم في دعم بنوك العظام

الأحد 10/أكتوبر/2021 - 06:58 م
السبورة
 
أعلنت مجموعة من الباحثين في هيئة الطاقة الذرية المصرية، عن نجاحهم في اكتشاف مستخلص من زيت الزيتون سيساهم في دعم بنوك العظام،وذلك عبر تطوير تقنية تعقيم العظام من الميكروبات والفيروسات كفيروس سي أو الإيدز، على سبيل المثال، قبل زراعتها .

وإليكم أبرز نتائج الدراسة والتي جاءت في رسالة الدكتوراه للباحثة في هيئة الطاقة الذرية المصرية، نجلاء الهانسي، والمعنونة بـ"تحسين الخواص البيوفيزيائية لأنسجة العظام المعقمة بواسطة أشعة جاما":

-  تم إنجازها تحت إشراف كل من أ.د عبد الستار محمد سلام، وأ.د منى صلاح الدين حسن، من قسم الفيزياء الحيوية بكلية العلوم جامعة عين شمس، وأ.د عمر سيد محمد دسوقي، ود. هدى حسن سعيد من قسم الفيزياء الإشعاعية في هيئة الطاقة الذرية، وأ.د محمود عبد المجيد خلف من قسم الميكروبيولوجيا الإشعاعية في هيئة الطاقة الذرية.

- تمكنت الرسالة من الإجابة عن تساؤل سيساهم في دعم بنوك العظام، من خلال تطوير تقنية تعقيم العظام من الميكروبات والفيروسات كفيروس سي أو الإيدز، على سبيل المثال، قبل زراعتها.

- تم اكتشاف أن وضع العظمة قبل زراعتها في هذه المواد ساهم في تعقيمها، والأهم احتفاظها بخواصها الميكانيكية من حيث القوة والصلابة عقب تعرّضها لأشعة جاما".

- ضمت لجنة التحكيم كلا من أ.د محمد حسنين جابر أستاذ الفيزياء الحيوية بجامعة القاهرة، وأ.د أحمد رشاد الغنام مدير مختبرات هندسة الأنسجة والمواد الحيوية جامعة نورث كارولينا في شارلوت الأمريكية.

-  تم نشر ما توصل إليه الباحثون في مجلتين تابعتين لدار النشر سكوبس(SCOPUS) 
البحث الأول: https://pubmed.ncbi.nlm.nih.gov/33165827/

البحث الثاني: https://link.springer.com/article/10.1007/s00411-020-00848-9






























تعليقات Facebook