الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
القرارات الوزارية

«مدبولي» يعلن خبر سارة بشأن خفض الدعم على رغيف الخبز

الجمعة 29/أكتوبر/2021 - 09:56 م
السبورة

قال رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، إن الدولة نجحت في خفض الدعم على الطاقة، حيث كان يستنفد أموالاً طائلة دون أن يعود بالنفع على المواطنين الأكثر احتياجًا.

أما عن خفض الدعم على رغيف الخبز، قال مدبولي إن الدولة تدرس بدقة التدابير الواجب اتخاذها لتجنب أي ضرر قد يلحق بالفئات الأكثر احتياجًا والذين يمثلون 29% من سكان مصر.

وفى سياق اخر، كشف وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، أنه تم حذف البطاقات التموينية، التي يتخطى استهلاك أصحابها للكهرباء ما يعادل 800 جنيه فيما أكثر.

جاء ذلك على عرض آخر مستجدات ارتفاع الأسعار عالميا السلع الغذائية والمواد الخام ومدى تأثيرها على السلع المحلية.

وقال الوزير، إنه تم وقف إضافة المواليد بشكل نهائي، لحين اعتماد الميزانية الجديدة، وسيتم النظر في الفئات الأكثر احتياجا ضمن مبادرة حياة كريمة باعتمادات خاصة.

فى سياق اخر، قال وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، إن تكلفة إنتاج رغيف الخبز الحقيقة ما بين 59-64 قرش حسب نوع الوقود المستخدم، لافتًا إلى أن تكلفة استخدام وقود السولار أعلى بكثير من الغاز.

التموين تصدر قرارات عاجل بشأن رغيف الخبز:
- أن البعض يقول إن العيش الحر يباع بـ 50 قرشًا، وهو من دقيق الدعم الخاص بالمواطنين يتم بيعه خارج المنظومة.

- مفيش رغيف عيش حر أبيض استخلاص الدقيق 72% يباع أقل من 75 قرش.

- أن كيلو الدقيق يبلغ سعره 7 جنيهات، وينتج نحو 12 رغيف دون المصنعية والتكلفة.

- حد هيجيب خامة ويبيع المنتج أقل من تكلفة الخامة، مشددًا على أن المواطنين لديهم وعي ويفهموا جيد، ولكن وسائل الإعلام عليهم احترام ما يسمى بالحقائق.

- أن تسعير رغيف الخبز تم دراسته وسيتم إعلانه في الوقت المناسب وجميع الخيارات مفتوحة، ولكن رغيف الخبز حتى هذه اللحظة مازال بـ 5 قروش.