الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التعليم يصدر قرار حاسم بشأن مصير 36 الف معلم

الخميس 04/نوفمبر/2021 - 10:22 م
السبورة

لحل أزمة عجز المعلمين.. تستعد وزارتا التربية والتعليم والتعليم الفنى، والمالية، للإعلان عن مسابقة جديدة لتعيين المعلمين.

قال وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، وفيما يخص الـ36 ألف معلم، الذين تم تعيينهم مؤقتا فى فترات سابقة وإمكانية الاستعانة بهم حاليا، إن العقود المؤقتة انتهت، ولا يوجد لها مركز قانونى حاليا، وإنما سوف تضع الوزارة «الخبرة السابقة» كأساس فى اختيارات المعلمين الجدد.

وشدد شوقى، على أن الوزارة سوف تضع مجموعة من الاعتبارات، لاختيار أجود العناصر المتقدمة من بين الحاصلين على مؤهلات تربوية.

وفى سياق اخر، أعلنت مديريات التربية والتعليم، استعدادتها لامتحانات الصف الرابع الابتدائي للفصل الدراسي الأول، بالتنسيق مع الإدارات التعليمية لعقد الامتحانات على مستوى الإدارة، وذلك من خلال توفير المعلمين لإنهاء شرح المقرر الدراسي لشهري أكتوبر ونوفمبر.

«مديريات التعليم» تصدر قرارات حاسمة لمعلميها  بشأن امتحانات الصف الرابع الابتدائي:
- أنه يُجرى حالياً تدريب المعلمين على كيفية وضع أسئلة امتحانات الصف الرابع الابتدائي، وطرق تقييم الطلاب بما يحقق مخرجات التعلم.

- أن التدريب يتم من خلال مجموعة من مستشاري المواد الدراسية، سواء تدريبات فعلية أو تدريبات عبر تطبيق «زووم».

- أنه تم التنبيه على جميع المعلمين بضرورة حضور التدريبات والاستفادة منها، قبل البدء في وضع أسئلة الامتحانات، والتي ستعتمد على الفهم وليس الحفظ والتلقين. 

- التأكيد على جميع الإدارات التعليمية بضرورة الانتهاء من شرح المقررات الدراسية وفق المواعيد المحددة لها.


 أن تدريب المعلمين على وضع أسئلة الامتحانات يأتي بالتنسيق الكامل مع وزارة التربية والتعليم.
 
- أن الامتحانات تتم على مستوى الإدارات التعليمية وهو ما يستلزم تدريب المعلمين وتوضيح آليات تقييم الطلاب.

- أن التدريب يجرى وسط إجراءات وقائية مشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

- أن يتم تقييم الطلاب على أساس الفهم وليس الحفظ والتلقين، لذا يتم التأكيد على المعلمين بضرورة الالتزام بالقواعد المنظمة لوضع أسئلة الامتحانات.