الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الأزهر

روشتة الدكتور مبروك عطية لمواجهة غلاء الأسعار

الجمعة 05/نوفمبر/2021 - 06:35 م
السبورة

وضع أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، الدكتور مبروك عطية، روشتة لمواجهة غلاء الأسعار، قائلًا: «إذا أردتم ألَّا يصيبنا الله بالغلاء فازدادوا شكرًا لله على الموجود قبل أن يفنى»، حيث قال تعالى: «أَفَرَأَيْتُمُ الْمَاءَ الَّذِي تَشْرَبُونَ (68) أَأَنْتُمْ أَنْزَلْتُمُوهُ مِنَ الْمُزْنِ أَمْ نَحْنُ الْمُنْزِلُونَ (69) لَوْ نَشَاءُ جَعَلْنَاهُ أُجَاجًا فَلَوْلَا تَشْكُرُونَ» الواقعة: "68- 70".

وتابع: يُخاطبنا الله بشكره قبل أن يجعل الماء الذي نشربه ملحًا، فالزاوية التي «أضمنها برقبتي» هي شكر الله، مع الأخذ بالأسباب وكلٌ يتحدث في مجاله، مع الزراعة والصناعة.

وأكد الدكتور مبروك عطية، على أنَّ الشكر عند الله عمل، بدليل قوله تعالى: «اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ» (سبأ: 13).

وأشار أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، إلى أهمية زيادة شكر الله قبل أن يبتلينا بالغلاء والوباء وسائر المُهدَّد به في كتاب الله، لأن الشكر على الموجود يزيده وليس الغلاء، حيث قال تعالى: «وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ۖ وَلَئِن كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ» (إبراهيم: 7).