الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

خطأ فادح فى الدراسات الاجتماعية سقوط اسوان من المحافظات الحدودية

الثلاثاء 16/نوفمبر/2021 - 08:49 م
السبورة

قال الكاتب الصحفى محمد الصايم، نائب رئيس تحرير الجمهورية ورئيس تحرير السبورة، خلال بوست له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك"، قائلا: اثناء مراجعة الدرس الرابع "محافظات مصر" صفحة ٢٤ و٢٥ فى كتاب الدراسات الاجتماعية "موارد وتراث بلدي" للصف الرابع الابتدائى مع نجلى ياسين أصابنى الذهول الذى وصل مرحلة الصدمة.

وتابع: عندما قرأت إن المحافظات التى تقع على حدود مصر مع الدول المجاورة هى خمس محافظات: "الوادى الجديد ومطروح والبحر الاحمر وشمال سيناء وجنوب سيناء" وسقطت محافظة اسوان من المحافظات الحدودية التى يعلم كل طفل فى مصر أنها ٦ محافظات. 

وأشار الصايم، إلى أنه من شدة الصدمة اتصلت بصديقى الدكتور هانى أبو العلا Hany Abu El Ela أستاذ الجغرافيا بجامعة الفيوم.

وعندما قلت له يا دكتور هانى هل محافظات مصر الحدودية ٥ محافظات؟ 

رد الدكتور هانى أبو العلا، مستغربا ازاى يا محمد واسوان فين وهى الأصل أكيد انت بتهزر قل كلام غير كده سيبك من واضع المنهج فين المدرسين وهل اعتقدوا إن كتاب الوزارة "كتاب مقدس" ولم يلتفت لهذا الخطأ الفادح احد منهم.

وأختتم الصايم: رايحة بينا فين يا سنة رابعة.

وفى سياق اخر، أكد الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم، انه لا يوجد أي معلم أو إداري ممتنع عن تلقي لقاح كورونا، مؤكدا أن جميع العاملين بالتربية والتعليم التزموا بإجراءات التطعيم.

حقيقة إمتناع المعلمين والإداريين عن تلقي لقاح كورونا:
- أن أكثر من مليون و500 ألف معلم وإداري تلقوا لقاح كورونا من إجمالي مليون و600 ألف.

- انه جاري تطعيم باقي جميع العاملين بالتربية والتعليم، لافتا إلى أن هناك 2% من المعلمين لم يسجلوا نهائبا لتلقي لقاح كورونا نتيجة لحصولهم على إجازات واعارات خارج البلاد.

- أن هناك نسبة بسيطة للغاية من المعلمين أصحاب امراض مزمنة ومستعصية ومسموح لهم بعدم تلقي لقاح كورونا.

- جميع طلاب المرحلة الثانوية بضرورة التسجيل لتلقي لقاح كورونا حفاظا على سلامتهم وصحتهم.

وفى سياق اخر، أرسلت وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الدكتور طارق شوقى، رسالة عاجلًة للمديريات التعليمية بشأن الإجراءات الوقائية للحد من انتشار العدوى بفيروس كورونا المستجد.

إجراءات للحد من انتشار العدوی بفيروس كورونا يرجى اتباع الآتي:
- التأكید على جميع الإدارات التعليمية والمدارس بنشر وتنفيد ما جاء بخطة قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسکان.

- التأکید على جميع الإدارات التعليمية والمدارس بالانتهاء من تطعیم جميع العاملين بالتربية والتعلیم والوقوف علی حالة حصول الطلاب على التطعیم بلقاح فیروس کورونا من خلال التسجيل على الموقع الإلکتروني

- التنسيق والتعاون مع الفرق التابعة لوزارة الصحة والسكان ومديريات الشئون الصحية أثناء المرور على المنشآت التعليمية علی مستوی جميع المحافظات لمتابعة آلیات تنفيذ الخطة الوقائية بالمنشآت التعليمية للعام الدراسي 2021-2022 لمنع انتقال العدوى أثناء العملية التعليمية والحد منها.

- الاكتشاف المبكر لحالات الإصابة والاستجابة السريعة لها.

- رفع الوعي الصحي لدى الطلاب والمدرسين بالإرشادات الوقائية وموافاة الإدارة العامة للتربية البيئية والسكانية بالمستجدات.