الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

ننشر شكل وطريقة امتحانات الصف الرابع الابتدائي

الخميس 18/نوفمبر/2021 - 10:38 م
السبورة

في ظل حالة الجدل الدائرة من جانب معلمين وأولياء.. أعلنت مصادر بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، عن شكل وطريقة امتحانات الصف الرابع الابتدائي، خاصة الشهرية منها.

- فإن الامتحان الشهري للصف الرابع الابتدائي، المقرر عقده مطلع ديسمبر المقبل، لن يتضمن أي سؤال يطلب من الطفل معلومات "محفوظة"، بل مفهومة فقط.

مثال ذلك، لن تكون هناك أسئلة تطلب تواريخ أو أرقاما، لأنها تعتمد على الحفظ، وستكون النسبة الأكبر من الأسئلة في صورة اختيار من متعدد وصح وخطأ، وفي ضوء فهم الطفل لكذا، يكتب كذا، وهذه الأسئلة (يقصد في ضوء الفهم وهكذا) لا تتطلب إجابة نموذجية، بل سيكون الطالب حرا فيما يكتبه.

- إن عدد الأسئلة سيكون محدودا، ويتناسب مع الوقت الزمني للامتحان، ومدته لن تزيد على نصف ساعة فقط، وسيتم التأكيد على ذلك في توجيه رسمي سيصدر من الوزارة للمعلمين، على أن تكون الإجابة في نفس ورقة السؤال.

- إن الأسئلة كلها ستختبر الطالب فيما فهمه، فلن تكون معقدة كما يدّعي البعض، وكل ما في الأمر أنها تقيس مدى فهمهم للمعلومة، لا حفظها، عبر مجموعة أسئلة بسيطة وقصيرة وصياغتها بطريقة جمالية، تحبب الطفل في المحتوى الدراسي، وتدفعه للتفكير والتأمل فيما يدرسه، وهذا سيكون تكليفا رسميا من الوزارة لواضعي الامتحانات الشهرية، أما امتحانات نصف السنة فستضعها الوزارة، بنفس الطريقة تقريبا.