الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار التعليم

وزير التعليم يصدر قرارت حاسمة حول امتحانات الصف الرابع الابتدائي

الأحد 21/نوفمبر/2021 - 07:37 م
السبورة

اتخذ وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى الدكتور طارق شوقى، عدد من القرارات العامة بشأن امتحانات الصف الرابع الابتدائي، التي أثارت الجدل مؤخرا في ظل اعتراض أولياء الأمور على المناهج.


- إن هناك اتجاها بأن يتم وضع امتحان الصف  الرابع الابتدائي المقرر عقده نهاية الشهر الجاري وبداية ديسمبر المقبل، على مستوى الإدارات التعليمية وليس المدارس نفسها، حيث يقوم كل موجه مادة بوضع امتحان يستهدف التأكد من مطابقة الامتحانات لطريقة التقييم الجديدة التي تعتمد على الفهم وقياس نواتج التعلم.

- أن شهر ديسمبر لن تعقد فيه اختبارات، ويحظر عقد أي امتحانات، عدا اختبارات الصف الرابع الابتدائي والتي تعقد فى نهاية الشهر الجاري وبداية ديسمبر المقبل بعد قرار دمج اختبارات الشهرين أكتوبر ونوفمبر فى شهر واحد استجابة لأولياء الأمور، وبسبب تأخر كتب الترم الأول خاصة كتابي العلوم والرياضيات فى مدارس اللغات.

- أن الامتحان الشهري للصف الرابع الابتدائي، المقرر عقده مطلع ديسمبر المقبل، لن يتضمن أي سؤال يطلب من الطفل معلومات "محفوظة"، بل مفهومة فقط.

- لن تكون هناك أسئلة تطلب تواريخ محددة لأن طريقة التدريس الجديدة تعتمد على فهم الطالب ليس الحفظ.

- أنه ليس الهدف هو حفظ المناهج الجديدة وإنما التدرب على فهم مخرجات التعلم والالتزام بالعمل في الكتاب المدرسي، وستكون النسبة الأكبر من الأسئلة في صورة اختيار من متعدد وصح وخطأ.

- لن يمتحن الطالب أكثر من 30 دقيقة وذلك لأن الأسئلة الموضوعة سهلة ولا يتعدى حلها ذلك الوقت.