الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الحوادث

بينهم أساتذة بكلية الطب.. التحقيقات تتوصل لهوية أفراد عصابة الاتجار بالأعضاء البشرية

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 11:37 ص
السبورة

كشفت التحقيقات الأولية، بقضية الاتجار في الأعضاء البشرية بالقاهرة، عن هوية المتهمين وأفراد عصابة الاتجار، وتبين أن المتهمين هم: رئيس قسم الكلى بأحد المستشفيات بالقاهرة، أستاذ مسالك بولية بإحدى كليات الطب، أستاذ التخدير بإحدى كليات الطب، مدير إدارة بإحدى معامل التحاليل الطبية الخاصة، موظفة بمعهد الكلى، وممرض بإحدى المستشفيات، و4 أشخاص آخرين، تخصصوا فى تجارة الأعضاء البشرية، خاصة فى مجال زراعة الكلى خارج الإطار القانون. 


ومن المعلومات والتحريات تبين قيام المتهمين باستغلال الظروف الاقتصادية الصعبة لبعض البسطاء منهم بعض المرضى ممن لديهم مشاكل صحية تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية، ولكن حالتهم المادية لا تمكنهم من إجراء تلك العمليات. 


ويتولى المتهمون إقناع الضحايا، بأنهم يمكنهم إجراء تلك العمليات التى يحتاجونها بالمجان نظير تبرعهم بإحدى كليتيهم، واستقطابهم والضغط عليهم مستغلين حاجاتهم للموافقة على نقل إحدى الكليتين منهم مقابل مبالغ مالية تتراوح ما بين 20 ألفا إلى 30 ألف جنيه للمتبرع، وعلى الجانب الآخر يقوم أفراد التشكيل العصابى بالحصول على مبالغ مالية كبيرة تبدأ من 250 ألف جنيه من المتبرع له.


وفى سبيل ذلك زور أعضاء التشكيل التحاليل الطبية والأشعة اللازمة للحصول على موافقة الأجهزة المعنية لإجراء العمليات الطبية المشار إليها، وذلك فى حالات كون المجنى عليهم لا تتوافر فيهم الحالة الصحية اللازمة. 


وأشارت المعلومات إلي قيام التشكيل العصابى بالحصول على موافقة المجنى عليهم كتابةً وتصوير المتبرعين بمقاطع فيديو تتضمن إقرارهم بموافقتهم على التبرع بدون مقابل مادى خلافاً للحقيقة، وذلك حتى يتمكنوا من إجراء عمليات زرع الكُلى دون مساءلة قانونية.


كما تبين أن أفراد التشكيل العصابى قاموا بإجراء 120 عملية زراعة "كلى" بالأسلوب المشار إليه خلال عامى 2019 و2020، وأحالت أجهزة وزارة الداخلية القضية إلى النيابة العامة التى تتولى التحقيق.