Advertisements

التعليم تصدر قرارات عاجلة بشأن التغذية المدرسية

الخميس 25/نوفمبر/2021 - 01:36 م
السبورة
وكالات
 
Advertisements
أصدرت وزارة التربية والتعليم، تعليمات هامة، لمديريات التربية والتعليم، بشأن التعليمات الواجب مراعاتها عند تقديم التغذية المدرسية.

وجاء نص الخطاب كالتالي:

يرجى التكرم من التوجیه اتباع التعليمات التالية:
اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية في أماكن استلام وتوزيع الوجبات وأماكن تخزين وإعداد وتقديم الوجبات المطهوة مع الالتزام بالنظافة الدورية واستخدام المطهرات وأدوات التنظيف.

ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضمان تقديم التغذية المدرسية لتلاميذ المدارس الداخلية ومدارس التربية الخاصة والمدارس الرياضية "إعدادي - ثانوي".

الالتزام بالاعتمادات المالية المتاحة على أن تتضمن اخطار الوزارة بنوع التعاقد للوجبات الجافة والمطهية "مناقصة عامة - مناقصة محدودة - الأمر المباشر- عدد التلاميذ المستفيدة" المبالغ المخصصة لكل وجبة - عدد ايام التغذية - سعر الوجبة"، على أن يرسل صورة من أمر التوريد والعقد.

ضرورة توفير طبيب بيطري للمدارس التي تقدم بها الوجبات المطهوة للإشراف على استلام أصناف "الدواجن - الأسماك - اللحوم"  للتأكد من سلامتها ومطابقتها للشروط وذلك بعد العرض على المحافظ للموافقة على تخصيص طبيب بيطري.

التأكد من سلامة مصادر مياه الشرب بالمدارس وفي حالة وجود خزانات بالمدارس يتم إخطار الصحة وبالمتابعة الدورية والإشراف وقيام عمال المدارس بالتنظيف بصفة دورية تحت إشراف مسئول البيئة والسكان بالمدرسة لضمان السلامة العامة.

الالتزام بعدم بيع أصناف غذائية تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية ومكسبات طعم غير صحية واستبدالها بأصناف مفيدة وصحية وفقًا للتعليمات المبلغة من الادارة العامة للتغذية ويتم متابعة ما يقدم من أصناف جيدة ومفيدة بالجمعية التعاونية الطلابية أو الوحدة المنتجة على أن يتم إعداد اجتماع يضم مسئولي التربية الاجتماعية والمدرسة المنتجة والبيئة والسكان مع موجه عام التغذية مع بداية الدراسة للتنسيق وإرسال نسخة منه إلى الإدارة العامة للتغذية.

ضرورة توافر النشرات والتعليمات ومستندات التغذية بالمدارس "محضر تشكيل لجنة التغذية - الشهادات الصحية محضر الفحص اليومي - إذن الصرف اليومي - استمارة بيان الوجبات المجمعة - تفويض مندوب التعهد - إجمالي الغرامات".

يتم التنسيق بين المديرية "الجمعيات الأهلية - مجلس الأمناء - جمعيات رجال الأعمال بالمحافظة" للبحث عن سبل لدعم التغذية المدرسية بالمديرية لتوسيع قاعدة المستفيدين تفعيلًا لدور المشاركة المجتمعية على أن تخطر بما اتخذ حيال ذلك ولا يتم التنفيذ في أي جهة محلية قبل موافقة الإدارة العامة للتغذية.


عدم تناول أي وجبة تظهر عليها أعراض الفساد الظاهري "انتفاخ العبوة - وجود تسريب - عفن - تغير اللون - وجود رائحة كريهة".

تم إضافة بدائل جديدة للوجبات من شركة سايلو فودز كالتالي:
رياض الاطفال: باكو بسكويت سادة 20 جرام مدعم بالفيتامينات والمعادن - علبة عصير 20 مل بطعم الفواكه.

المرحلة الابتدائية: باكو بسكويت 40 جرام مدعم بالفيتامينات والمعادن - رغيف خبز 60 جرام - قطعة حلاوة 40 جرام- ساندويتش محشو جبنة - علبة عصير 200 مل بطعم الفواكه.

وضع تعليمات واضحة بعدم تخزين المنتجات داخل المدارس:
- سوف تقوم الهيئة بتفعيل دورها في متابعة توريد وجبات التغذية المدرسية بالمدارس.

- التأكيد على توزيع الوجبة المدرسية وفقًا للحضور الفعلي على ان يتم عمل محضر إثبات حالة بأي مرتجع، ولا يتم تخزين الخبز الطازج أو المحشو أو الباتيه أو الكرواسون، وعند وجود ضرورة تستوجب التخزين لا يتم توزيعه على الطلاب في اليوم التالي ويتم تسليمه كمرتجع.

- ستقوم شركة “سيلوفودز” بعمل نموذج به اسم المنتج ورقم التشغيلة ثم عند التوزيع يتم كتابة اسم المدرسة وعدد الموزعين التي تم استلامها للمدرسة.

- ضرورة وجود خطاب تفويض من الشركة القائمة بالتوزيع “سيلوفودز” لمندوب التوزيع مع وجود شهادة صحية.

- التأكيد علي التزام الشركة بتوريد الوجبات المدرسية وفقًا للمواصفات الفنية ووفقًا للمواعيد المحددة، وفي حالة التأخير أو المخالفة يطبق عليها المواد رقم 10 من القانون 181 لسنة 2018.


Advertisements

تعليقات Facebook