السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

"وسائل التواصل الاجتماعي والغزو الفكري للشباب" ندوة بكلية آداب الفيوم

الثلاثاء 30/نوفمبر/2021 - 01:21 م
أرشيفية
أرشيفية

نظم قطاع خدمة المجتمع بكلية الأداب جامعة الفيوم بالتعاون مع مركز إعلام الفيوم التابع للهيئة العامة للاستعلامات، ندوة تحت عنوان وسائل التواصل الاجتماعي والغزو الفكري للشباب والتي تضمنت الآتي:

- رحب الدكتور أحمد عبد السلام عميد الكلية بالحضور وأعرب عن سعادته لتبني قطاع خدمة المجتمع بالكلية لمثل هذه القضايا المجتمعية، وحث الطلاب على ترشيد استعمال وسائل التواصل الاجتماعي.

-أوضح خطورة بعض هذه المواقع، ثم استطرد عبد السلام لشرح بعض فوائد تلك المواقع.

-تحدث الدكتور هادي حسان (مدير عام سابق) بإذاعة شمال الصعيد حيث تتبع تاريخ ظهور مواقع التواصل الاجتماعي

- كما أشار لحروب المعلومة و خطورة الغزو الثقافي للمراهقين

- تضمنت محاضرته تحذيرا من الأخبار الزائفة و شرحا وافياً لكيفية صياغة المحتوى الإعلامي، واختتم محاضرته بتقديم روشتة مختصرة لكيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي. 

- وتحدث وكيل كلية الآداب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الدكتور هاني أبو العلا، مشيرا لخطورة دور مواقع التواصل الاجتماعي في نشر الشائعات

- وحذر أبو العلا، الطلاب من خطورة الانسياق وراق أخبار مجهولة المصدر، واستطرد سيادته مشيرا لكيفية استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل إيجابي فعال لتنمية روح الانتماء واختتم حديثة بقصيدة وطنية ألهبت روح المواطنة لدى الطلا.

 واختتمت الندوة بكلمة للاستاذة مروة ايهاب مسئول الإعلام بمركز إعلام الفيوم، التي دعت الطلاب للتمسك بوطنيتهم والعمل والاجتهاد على رفعة هذا الوطن.  


وفي سياق أخر  عرض وزير التعليم العالي، القائم بأعمال وزير الصحة، الدكتور خالد عبدالغفار، تقريراً تفصيليا حول الحالة الوبائية دولياً ومحلياً والإجراءات الوقائية سريعة التدخل في مصروتضمنت الآتي:
 
- لم يٌثبت إصابة أي حالة بـ"أوميكرون" فى مصر حتي الآن، مستعرضاً في الوقت نفسه الإجراءات الوقائية سريعة التدخل في مصر

- إيقاف الرحلات المباشرة من وإلي جنوب أفريقيا، وتنشيط ترصد المرض بنقاط الدخول عن طريق إجراء تحاليل   PCR IDNow للقادمين من الدول التي ظهرت بها حالات المتحور "أوميكرون"

- فى حالة إيجابية التحليل يتم التأكيد باستخدام تقنية الـ PCR المعتادة، وعمل التتبع الجيني للفيروس بالمعامل المركزية، وتحويل الحالة إلى مستشفى الحميات للعزل، وإعادة التحليل بعد 7 أيام في حالة عدم وجود أعراض، أو بعد 3 أيام من اختفاء الأعراض بما لا يقل عن 7 أيام من بداية اكتشاف الحالة.

- في حالة سلبية التحليل يلتزم القادم من تلك الدول بالعزل المنزلي الذاتي لمدة سبعة أيام، ثم إجراء تحليل PCR، وإذا كانت النتيجة سلبية تستمر متابعة الحالة لمدة 7 أيام أخرى باقي فترة حضانة المرض، وفي حالة إيجابية التحليل الأخير يتم عزل الحالة وفقاً للإجراءات المذكورة.