الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
دليلك

ابرز 15 ملاحظة يجب على المعلمين تطبيقهم اثناء امتحانات الترم الاول

الإثنين 10/يناير/2022 - 10:25 ص
لجان امتحانات
لجان امتحانات

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى عن ابرز 15 ملاحظة يجب على جميع المعلمين المشاركين فى امتحانات الترم الاول للعام الدراسى 2021-2022، تطبيقها.


ويستعرض موقع السبورة ابرز 15 ملاحظة والتى جاءت كالتالى:


1-أثناء الإمتحانات لابد من التواجد باللجنة قبل بدء اللجنة بنحو نصف ساعة حتي يتمكن من التوقيع في الحضور والإنصراف والتوقيع علي اللجنة ومعرفة مكانها.

2-دخوله اللجنة الموقع عليها قبل بدء اللجنة بربع ساعة أي مع دق الجرس للطلاب بالدخول المدرسة (وذلك لمراجعة كشف المناداه وترتيب الطلاب فى الجلوس وفقا لكشوف المناداه وترتيبهم فى الديسكلت ولمنع الطلاب من الكتابة علي الحوائط ).

3-التأكد أن المقاعد في أماكنها وسليمة وليست مضمومة.

4-عدم السماح بدخول أي طالب بمذكرات أو كتب أو محمول داخل اللجنة.

5-توزيع كراسات الإجابة والتأكد من صحة البيانات للطلبة في خلال 10دقائق مع تنبيه الطلاب بالتأكد من سلامة كراسة الإجابة وهي مطابقة لإمتحان المادة ومطابقة للمواصفات الفنية بها دبوسين فقط وليس بها قطع وعدد الأوراق مضبوطة حسب الإستمارة ولو في خلل تتبدل قبل الإمتحان حتي لا يحرم الطالب من أي دقيقة من حقه في الإجابة فيها مع توقيع الملاحظين علي كراسة الإجابة.

5-تنبيه علي الطلاب بهدوء بعدم قطع أي ورقة من كراسة الإجابة والحل يكون باللون الأزرق   وممنوع استخدام الألوان في الإجابة أو استخدام المزيل الكوركتور وعدم الكتابة علي ورقة الأسئلة.

6-يجلس الملاحظين واحد في أول اللجنة والآخر في آخر اللجنة في الممر الآخر للملاحظ الأول ولا يجوز ان يجلسا على ديسك واحد متلاصقين.

7- محظور عدم التحدث مع الطلاب داخل اللجنة أو الملاحظ الزميل أو المراقب أو الأكل والشرب للشاي وخلافه أو قراءة الصحف أو المصحف  أو الموبيل او التدخين كل هذه   داخل اللجان او السهارى والتشويش على الطلبه.

8-  عدم استخدام الموبايل.

9-عدم قراءة ورقة الأسئلة أو سؤال أي طالب وعدم ابداء رأيك في أي أسئلة في الإمتحان لأن هناك ورقة أسئلة مصححة مرافقة للأسئلة الخاصة باللجنة ولو هناك أي خلل في الأسئلة فرئيس اللجنة هو الوحيد المسموح له بذلك بالرد عليهم لأن معه الورقة المصححة من الأسئلة.

10- إذا أراد طالب الذهاب للحمام  يأخذ الملاحظ ورقة الإجابة والأسئلة من الطالب وكذلك المحمول (من المفترض تم منعه من الدخول به ) لو سهي علي الملاحظ أخذه ويسلم الطالب لفرد الأمن او المراقب  مع مرافقة المساعد للطالب الى الحمام .  

11-لو طالب حاول الغش أو عمل شغب  يعكر صفو اللجنة فعلي الملاحظ أن يحذره بهدوء  ولو استمر في ذلك تتخذ معه الإجراءات القانونية بعمل محضر  والباقي علي رئيس اللجنة والكنترول.

12-عدم التكلم كثيرا داخل اللجنة او القول فات ساعة أو باقي ساعة فالدخول والخروج مع جرس اللجنة.

13- فعلي الملاحظ عند استلام كراسة الإجابة عد أوراق الإجابة بالكراسة طبقاً لما هو مسجل علي الغلاف عند استلامها من الطالب قبل مغادرته اللجنة هذا فى امتحانات الثانويه العامه والمسؤليه المباشره تقع على امين التوريدات والكنترول عند نقص الاوراق.

14-التأكد من سلامة كراسة الإجابة من القطع أو نزع أحد الأوراق بها ويتم عمل محضر إثبات في حالة وجود مخالفة ويوقع الطالب عليه بصحته مع بيا نوع المخالفة ويقوم الملاحظين بالتوقيع علي المحضر والمراقب مع ارساله للجنة النظام.

15-أن تكون كراسة الإجابة بها كتابة ولو رؤوس الأسئلة فقط وإذا كانت الكراسة بيضاء تنبيه الطالب بهدوء أن هذا ضرر عليه ويجب كتابة أي أسئلة بالكراسة ولو رفض الطالب فيجب عمل محضر ويوقع عليه الطالب والملاحظين والمراقب.