الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

انطلاق فعاليات المنتدى الافريقى السابع بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

الأحد 16/يناير/2022 - 06:30 م
السبورة

 انطلقت فعاليات  المنتدى الافريقي السابع بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى ، اليوم  الأحد الموافق ١٦ من يناير ٢٠٢٢،  والذى ينعقد بالتعاون مع وزارة الخارجية المصرية ممثلة فى الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية تحت قيادة سعادة السفير محمد خليل امين عام الوكالة ومساعد وزير الخارجية
 والذي يولي اهتماما خاصا بتنفيذ رؤية القيادة السياسية المصرية بأهمية القارة السمراء ودور مصر في تحقيق التنمية المستدامة بالقارة وذلك خلال الفترة من ١٦ إلي ٢٠ يناير الجارى .

يشارك في المنتدى ٢٦  من متخذى القرار يمثلون ١٣ دولة أفريقية و خبراء من دول اليابان ،اليونان ، مصر، استقبلهم  بمقر الأكاديمية بأبي قير ، الأستاذ الدكتور /السنوسى بلبع نائب رئيس الاكاديمية للشؤون الافريقية والاسيوية رئيس المنتدى .

 العلاقات المتميزة بين الأكاديمية والدول الأفريقية 
قال الدكتور السنوسي بلبع نائب رئيس الأكاديمية رئيس المنتدى في كلمته : إنه لمن دواعي السرور والاعتزاز أن ينعقد المنتدى الافريقي السابع بالأكاديمية ذلك المنتدى الذي يرسخ من وجوده يوماً بعد يوم في ظل العلاقات المتميزة بين الأكاديمية والدول الأفريقية ، وبهذه المناسبة أود أن أرحب بكم في بلدكم الثاني مصر دولة المقر حاضنة الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري.

إهتمام الدولة المصرية بدول القارة الأفريقية
وأشار إلي إهتمام الدولة المصرية بدول القارة الأفريقية مشددة علي أن القارة السمراء أحد قاطرات التنمية للعالم ، كما أشاد بالدور المتميز للوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية وحرصها على تقديم كل  سبل الدعم للدول الافريقية .

تعزيز العلاقات مع الدول الافريقية وتركيزه علي  بناء الانسان

 توجه "بلبع" بالشكر للدكتور إسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية لما يوليه من رعاية  لهذا المنتدى واهتمامه بتعزيز العلاقات مع الدول الافريقية ،وتركيزه علي  بناء الانسان الذى هو النواه التى تبني علي أساسها الحضارات  مشيراً إلى أن العنصر البشرى هو مفتاح التنمية فى الدول .

وأضاف "بلبع " ان الاكاديمية العربية ليست بجديدة فى التعاون مع افريقيا ولكنها تسعى دومًا الى تنفيذ رؤيتها في تعزيز أواصر  العلاقات  تجاه الدول الافريقية .
 المنتدى يغطى تطبيق احدث المفاهيم التكنولوجية 
وأوضح أن  المنتدى يغطى تطبيق احدث المفاهيم التكنولوجية وهى Block Chain,Big Data و Internet of Things  ، فى دعم التنمية المستدامة فى مجال النقل البحرى وخاصة فى الموانئ .

ولفت إلي أن  الوفد المشارك في المنتدى سيقوم بزيارة ميناء و محطة حاويات دمياط لرؤية ما وصلت اليه الموانئ المصرية من تقدم وكيفية تطبيق مفاهيم التكنولوجيا.