الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

التعليم بين مدارس الجودة وجودة المدارس

الثلاثاء 04/أبريل/2023 - 12:40 م

تهتم الدولة بتطوير التعليم وتنفق الملايين سنويا نظير حصول مدارسها علي الجودة وهناك مدارس حصلت علي مراجعة للمرة الرابعة واجتازتها بنجاح رغم عزوف الطلاب عن الحضور اليومي لها إلا في أيام زيارة فريق الجودة للمدرسة ! وتجاوز الزيارات الميدانية لفرق الجودة التي تعلم أنها أحيانا ترصد في بعض المدارس واقع افتراضي، والناتج التعليمي قد يكون غير مطابق للسجلات، المدرسة ترتدي أبها حللها بدءا من اللوحات التي تزين الجدران والوسائل التعليمية ونظافة الفصول والحمامات، وطفايات الحريق التي غالبا تحتاج لإعادة تعبئة أو صيانة أو تغيير، أما مواسير الحريق وحنفيات الحريق وخراطيم الحريق فالقصة أصعب  بكثير……….. التعليم. مدارس الجودة. جودة المدارس. تطوير التعليم. المدارس.

 

المدارس تطابق المعايير

المدارس تطابق المعايير ولا تطابق الواقعتلك حقيقة مؤلمة في حالات كثيرة، رغم ارتفاع عدد المدارس الحاصلة علي الجودة لنسبة تتجاوز الـ 60% في بعض المحافظات  إلا أن انعكاس هذا علي واقع التعليم من الصعوبة بمكان. 

 

فكرة المدارس اليابانية ومدارس المتفوقين

من هنا كانت فكرة المدارس اليابانية ومدارس المتفوقين والمدارس المتخصصة في التعليم الفني بمثابة تفكير خارج الصندوق وطفرة تعليمية، نتمنى أن ينتقل أثرها لمدارس الحكومة (مدارس البسطاء من الناس) التي تبذل الدولة كل إمكاناتها لتطويرها وتحديثها وتدريب المعلمين والارتقاء بالمناهج إلا أن المشوار طويل يحتاج للجهد والصبر

 

الفجوة ما زالت كبيرة جدا بين الواقع والمأمول

وإعادة النظر في طريقة حصول المدارس علي الجودة لان الفجوة ما زالت كبيرة جدا بين الواقع والمأمول.