الجمعة 03 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
مقالات

شخابيط

لجان أولاد الأكابر..اللهم إني صائم !! 

الثلاثاء 18/أبريل/2023 - 09:28 م
  • لجان أولاد الأكابر  ..اللهم إني صائم !! 

لم أستغرب أبدا من رسوب هذا العدد الكبير من طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب بجامعة أسيوط  والذى بلغ 625 طالبا، ما يعادل 37.5% من أصل 1400 طالب، منهم 200 طالب من محافظة سوهاج هى نسبة كبيرة، لأول مرة تشهد الكلية نسبة رسوب عالية فى تاريخها كما ذكر الدكتور علاء عطية، عميد الكلية، وبالتأكيد ضعف هذا العدد فى طب بشرى سوهاج وغيره فى باقى الكليات.

 هذه النتيجة متوقعة وطبيعية وهذا ما حذرت على مدار 14 عاما، خاصة إذا تم ربطها بنتيجة شهادة الثانوية العامة، وحصول عدد من أبناء العائلات في محافظة سوهاج على درجات مرتفعة، تفاخروا بها بعد إعلان النتيحة العام الماضى،  ولا أريد الحديث طويلا فى هذه القصة "اللهم إنى صائم" ما حدث رسالة قوية لأولياء الأمور حتى يؤمنوا أن لأبنائهم قدرات يجب أن يقتنعوا بها ويلتحقوا بالكليات التى تناسب قدراتهم. أتمنى أن لا يتخرج أمثال هؤلاء الذين التحقوا بدرجات زائفة ليس من جهدهم أو فكرهم أو تحصيلهم، وإنما عن طريق الغش الذى شارك فيها أولياء الأمور ووضعوا أبناءهم على أول  سلم الغش والخداع، وهنا الكارثة أكبر بكثير حتى من الالتحاق بكليات القمة أولياءالأمور لم يتعظوا من رسوب أبنائهم العام الماضى فى كلية طب سوهاج، وكان الرقم مخيف واستمروا فى العناد والتحايل، وقاموا بجميع المحاولات للإبقاء على لجان الغش أو"لجان أولاد الأكابر" وهو إسم تم إطلاقه على لجان امتحانات الثانوية العامة التي تشهد تحويلات بالمخالفة للقرارات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم، بغرض الغش، حتى يتمكن طلابها من تحقيق مرادهم، وإحداث الشغب وترهيب المراقبين، فى عدد من المحافظات منها إدارات "دار السلام، جهينة، دار السلام" فى سوهاج، "بيلا، الحامول - سيدى سالم"  كفر الشيخ، و"البدرى - ديروط - صدفا " أسيوط، وإدارة "نـجع حمادي" بقنا، وهى "البؤر الملتهبة" فى امتحانات الثانوية العامة وتم إصدار قرار بمنع التحويلات نهائيا إلا بموافقة وزير التربية والتعليم شخصيا وحدث ماحدث العام الماضى من تحويلات من محافظات ومدن إلى مدارس دار السلام وكان هناك أكثر من 2000 حالة تحويل فوق الكثافة لمدارس خاصة كثافتها القانونية 3 فصول 120 طالبًا وطالبة، ومنها 1835 حالة فى مدرستين فقط. صاحب أحد مدارس التحويلات  الخاصة "ا. ش"قام بإنشاء مدرسة جديدة من أرباح تحويلات العام الماضى غير المشروعة والتى بلغت مايقرب من ١٤ مليون جنيه للصف الثالث الثانوى فقط. هل توقفت التحويلات رغم قرار الوزير بمنعها وخاصة فى لجان الغش الشهيرة ؟ الإجابة التحايل موجود وبعد الحصار على اللجان الشهيرة القديمة، ذهب أولياء أمور الطلاب الغشاشين الى مدن جديدة ومنها البلينا والمنشاة ومازالت جهينة مستمرة.


بالفعل هناك إجراءات صارمة حاليا من الدكتوررضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الذى يعمل فى صمت محارب بدون ضجيج  حتى يتم القضاء بشكل نهائى على لجان الغش والفساد فى المديريات والإدارات التعليمية وشعاره الضرب بيد من حديد، وايضا جولات مكوكية لقيادات الوزارة لجميع المحافظات والتدقيق فى المراقبين ورؤساء وأعضاء الكنترولات بجميع القطاعات وخاصة قطاع أسيوط،القضية أخطر وأكبر من كونها غش فى امتحانات شهادة الثانوية العامة، بل نخشى أن تصبح "مرض مزمن" فى بعض المهن بعد تخرج هؤلاء من الكليات وخاصة الطبية والهندسية،وهذا كما ذكرت سابقا ما لا أتمناه  شخصيا مستقبلا. 

[email protected]