الأحد 28 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم

مجلس الدولة يلزم طارق شوقي بدفع التعويضات المالية للعشرات من طلاب مدينة بيلا بكفر الشيخ

الأحد 28/مايو/2023 - 11:24 م
 مجلس الدولة
مجلس الدولة

قال عمرو عبدالسلام المحامي بالنقض والدستورية العليا‏‏، و‏‏‏عضو اتحاد المحامين الأجانب بألمانيا‏‏، إن القضاء الإداري بمجلس الدولة يلزم وزير التربية والتعليم بدفع التعويضات المالية للعشرات من طلاب مدينة بيلا بكفر الشيخ  بعد إلغاء المحكمه الإدارية العليا.

 

وأضاف عمرو عبدالسلام في منشور على صفحته على موقع “فيسبوك”، إن  قرار وزير التربية والتعليم السابق طارق شوقي فيما تضمنه من حجب نتائجهم وإلغاء امتحاناتهم ورسوبهم  في شهادة الثانوية العامة  عام ٢٠٢٠
 

وكانت قررت الدائرة السادسة تعليم بمحكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة، اليوم الأحد، إلغاء قرار وزير التعليم العالى الصادر بتاريخ 7 أكتوبر 2017 الخاص بإلغاء التعليم المفتوح وتحويل شهادته من شهادة أكاديمية إلى شهادة مهنية والحكم لخريجي التعليم المدمج بالحصول على شهادة أكاديمية.

 

 

وجاء منطوق كالتالي: حكمت محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة بإلغاء القرار المطعون فيه مع ما يترتب على ذلك من آثار أخصها حصول المدعين عن تخرجهم على شهادة أكاديمية وليست مهنية.

 

 

اختصمت الدعوى في محكمة القضاء الإداري في مجلس الدولة، التي حملت رقم 5815 لسنة 72ق، خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، والقائم بأعمال الجامعات، بصفتيهما، ذكرت اوراق الدعوى أن قرار وزير التعليم يخالف مبدأ المساواة والحق في التعليم المكفول بالقانون والدستور.

 

 

وقال عامر حسين رئيس رابطة التعليم المفتوح علي صفحته الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك حكم تاريخى لمحكمة القضاء الإداري  في مجلس الدولة بالغاء قرار وزير التعليم العالى الصادر بتاريخ 7 أكتوبر 2017 الخاص بإلغاء التعليم المفتوح وتحويل شهادته من شهادة أكاديمية الى شهادة مهنية والحكم لخريجي التعليم المدمج بالحصول على شهادة أكاديمية.

 

وفي سياق أخر استعرض د.أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، تقريرًا مقدمًا من د.صبحي حسانين نائب رئيس الاتحادين المصري والعربي للرياضة الجامعية، ورئيس اتحاد شمال إفريقيا للرياضة الجامعية، ورئيس اللجنة العليا للبطل الباراليمبي، حول مشاركة الاتحاد الرياضي المصري للجامعات في فعاليات المؤتمر العلمي الدولي السابع لكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة الزاوية الليبية، بحضور ٣٠٠ باحث وعضو هيئة تدريس من دولة ليبيا.

 

 

حضر فعاليات المؤتمر نخبة من العلماء والخبراء المصريين، منهم ك/ مشير عثمان المدير الفني للعديد من الأندية والمنتخبات الإفريقية والعربية لكرة القدم والمحاضر الدولي، ود.أحمد عمران أستاذ الإصابات الرياضية وتأهيل المعاقين ورئيس قسم العلوم الحيوية والصحية الرياضية بكلية التربية الرياضية أبوقير جامعة الإسكندرية، وخبير تخطيط الأحمال البدنية لعدد من الفرق والأندية والمنتخبات الإفريقية والعربية.

  1.  

 

 

وعلي هامش فعاليات المؤتمر، التقى د.صبحي حسانين د.عمران القيب وزير التعليم العالي بدولة ليبيا الشقيقة، ونقل له تحيات د.أيمن عاشور وزير التعليم العالي العالي والبحث العلمي رئيس الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، ود.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، متمنيًا لسيادته وللشعب الليبي الشقيق دوام التقدم والازدهار.