الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

لدعم التبادل الثقافى والعلمى

الجامعة اليابانية تستضيف وفدا من الطلاب اليابانيين فى البرنامج الصيفى لعام 2023

الأحد 20/أغسطس/2023 - 01:29 م
السبورة
  • الجامعة اليابانية تستضيف وفدا من الطلاب اليابانيين فى البرنامج الصيفى لعام 2023

صرح الدكتور عمرو عدلى، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، أنه في إطار تنظيم الجامعة للبرنامج الصيفي لعام 2023 للطلاب الأجانب، والذي ينظمه مكتب العلاقات الدولية والإقليمية، بالتعاون مع مركز الآداب الحرة والثقافة بالجامعة، تستضيف الجامعة وفدا من الطلاب الوافدين يضم 26 طالب (20 طالبة و6 طلاب)، موضحًا أن 25 منهم من الطلاب اليابانيين بالإضافة إلى طالب صينى الجنسية، وذلك خلال في الفترة من 13 إلى 24 أغسطس 2023، لدراسة اللغة العربية، والتعرف على الثقافة والحضارة المصرية، وزيارة أهم معالم الإسكندرية والقاهرة.

 

 

الجامعة اليابانية تستضيف وفدا من الطلاب اليابانيين فى البرنامج الصيفى لعام 2023

 

أوضح رئيس الجامعة، أن الطلاب اليابانيين المشاركين بالبرنامج من كبرى الجامعات فى اليابان من جامعات (أوساكا - ريتسوميكان - صوفيا - تسوكوبا - طوكيو متروبوليتان - طوكيو للدراسات الأجنبية - جامعة كيو).

 

الجامعة اليابانية تستضيف وفدا من الطلاب اليابانيين فى البرنامج الصيفى لعام 2023

 

أضاف، أن الجامعة تحرص خلال فترة البرنامج على إتاحة عدد من النشاطات الأكاديمية والثقافية والترفيهية المختلفة للطلاب الوافدين لتعزيز التبادل الثقافي والعلمى، وممارستهم اللغة العربية، من خلال مشاركتهم الطلاب المصريين فى مختلف الأنشطة التفاعلية والمحاضرات التعليمية.

 

أوائل الثانوية العامة فى ضيافة الجامعة المصرية اليابانية

 

وفى سياق آخر، استقبل الدكتور عمرو عدلى، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وفدا من الطلاب أوائل الجمهورية بالثانوية العامة لعام ٢٠٢٣، بحضور الدكتور شوجي هاشيموتو، نائب رئيس الجامعة للشئون الإقليمية والدولية، والدكتور سامح ندا، نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية والتعليم، والدكتور عمرو الطويل، عميد كلية هندسة التصميم الابداعى، والدكتور أحمد يحيى عبيد، عميد كلية إدارة الأعمال الدولية والإنسانيات.

 

رحب الدكتور عمرو عدلى بالطلاب الأوائل نوابغ مصر فى الجامعة اليابانية، مشيدا بما حققوه من تفوق فى الثانوية العامة متمنيا لهم دوام التفوق.

 

وخلال كلمته القى الضوء على نشأة الجامعة بالشراكة ‏بين الحكومة المصرية والحكومة اليابانية، وفلسفة التعليم بها، مشيرًا إلى أن الجامعة يوجد بها 10 خبراء يابانيين مقيمين بها على مدار العام منهم النائب الأول لرئيس الجامعة لشئون العلاقات الدولية ونائب رئيس الجامعة لشئون البحوث كما  تستقبل الجامعة سنويًا (100) استاذ يابانى للتدريس لمرحلتى البكالوريوس والدراسات العليا.


أشار إلى أن الجامعة تقدم نوعية مختلفة من التعليم حيث تقدم تعليما متطورا بآليات تعليم من الخبرات اليابانية موضحا أن الدراسة لا ‏تقتصر على الناحية الأكاديمية والتعليمية فقط بل تهتم بالثقافة من خلال مركز الآداب الحرة والثقافة  ،كما يدرس الطالب ثلاث مقررات للغة اليابانية والتفكير المنطقي والفنون والآداب لبناء شخصية الطالب.


أوضح أن مناهج الجامعة المصرية اليابانية تم تطويرها بالتعاون مع الشركاء اليابانيين.

 

أضاف أن البرامج الاكاديمية التى تقدمها الجامعة تؤهل الخريجين  للاستحواذ على فرص العمل على المستوى الاقليمى والمحلى والدولى.

 

أضاف الدكتور شوجي هاشيموتو نائب رئيس الجامعة للشئون الاقليمية والدولية، أن الجامعة لديها شراكات علمية مع 15 جامعة من كبرى الجامعات فى اليابان، موضحا أن الجامعة تستثمر الخبرات اليابانية لاعداد الخريجين للمنافسة فى سوق العمل محليا ودوليا.

 

واستعرض الدكتور سامح ندا البرامج التى تقدمها كليات الجامعة، مشيرًا إلى أن الجامعة تقدم تعليمًا بمواصفات عالمية، موضحًا أن النموذج اليابانى فى التعليم الذى تتبناه الجامعة يعتمد على استخدام نظم التعليم والمفاهيم الأكاديمية اليابانية التي تقوم على الطرق المعملية في التعلم، والتعلم القائم على إنجاز المشروعات البحثية  وإنشاء مراكز التميز للأبحاث الأساسية والتطبيقية.


أضاف أن الجامعة تضم نخبة من أعضاء هيئة ‏التدريس من مصر واليابان، كما أشار إلى توفير برامج للمنح الدراسية للمتفوقين.


قام الدكتور عمرو الطويل بتقديم عرض تعريفى عن الجامعة ومميزات النموذج اليابانى فى التعليم واستعرض  التغيرات التى نحدث فى سوق العمل، وألقى الضوء على وظائف المستقبل وبرامج الجامعة التى تواكب احتياجات سوق العمل.


خلال الزيارة، قام الأوائل بجولة داخل الحرم الجامعى زاروا خلالها عدد من المعامل والقاعات الدراسية والمكتبة المركزية ومبنى الأنشطة الطلابية، وفى ختام الزيارة أبدى عدد من الأوائل لرئيس الجامعة رغبتهم فى الالتحاق بالجامعة ‏اليابانية.