السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
منوعات

كيفية الاستثمار في الذهب؟

الثلاثاء 21/نوفمبر/2023 - 08:27 م
الذهب صورة ارشيفية
الذهب صورة ارشيفية

يقال أن الذهب كان ولا يزال مخزنًا جيدًا للقيمة، ولهذا السبب يقوم العديد من المستثمرين في جميع أنحاء العالم بإضافة الذهب إلى محافظهم الاستثمارية، يعتمد مدى رغبتك في تضمين الذهب في محفظتك على عوامل مختلفة، تؤثر أشياء مثل مدى اهتمامك بالمخاطرة والتفضيلات على الطريقة التي قد ترغب بها في هيكلة أصولك ومقتنياتك بما في ذلك المعدن الأصفر.

ولكن إذا قررت الاستثمار في الذهب، فأنت بحاجة إلى فهم كيفية عمله أولًا، يعتبر استثمارًا آمنًا بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه أو السوق الذي تتواجد فيه، ومع ذلك، عليك أن تدرك أن الاستثمار فيه أيضًا يأتي بمخاطر.

لماذا يعتبر الذهب ذو قيمة؟

الذهب هو الأصل الوحيد الذي صمد حقًا أمام اختبار الزمن، مستفيدًا من ندرته ومتانته وقابليته للطرق للحفاظ على قيمته منذ اكتشافه لأول مرة في مصر منذ ما يقرب من 4500 عام، لقد جعلت جاذبيته المتلألئة ووعوده بالثروات سببًا للحروب والحصار التجاري.

ومنذ ذلك الحين، اكتسب تداول الذهب سمعة دائمة باعتباره أموال الملوك والشيء الوحيد ذي القيمة الكبيرة الذي كان من الممكن أن يتبقى لك في حالة نشوب حرب أو انهيار الأسواق المالية، ومع ذلك، عند النظر في السؤال، "هل شراء الذهب استثمار جيد؟"، عليك أولًا أن تفهم سبب أهمية الذهب، ويعود ذلك إلى الصفات الأساسية الثلاث التي حددت قيمة المعدن الثمين منذ اكتشافه.

1.الندرة

تمكن الذهب من الصعود إلى أعلى المراتب كمعدن لأنه نادر بدرجة كافية ولكنه ليس نادرًا لدرجة أنه لا يمكن استخدامه كوحدة للتبادل على نطاق عالمي، وتعتمد قيمته الأساسية على حقيقة وجود كمية محدودة من المعدن في العالم مقارنة بالمعادن الأخرى.

2.المتانة

معظم الذهب الذي اكتشفته الحضارات القديمة لا يزال موجودًا حتى اليوم، تم تصنيفه على أنه معدن خامل، وتعد متانته أمرًا أساسيًا لمكانته كمخزن للقيمة على مر الزمن. 

3.التطويع

الذهب هو المعدن الأكثر مرونة بسبب تركيبه الذري، تساهم القابلية للطرق في زيادة قيمة الذهب لأنها تسمح بتحويل المعدن إلى مجوهرات ثمينة أو عملات ذهبية أو سبائك ذهبية، مما يسمح بتخزينه أو ارتدائه أو نقله بسهولة.

ونظرًا لهذه السمات، أصبح المعدن الثمين مخزنًا دائمًا للقيمة، حيث يتواجد إما في أيدي القطاع الخاص أو كوسيلة للتبادل تدعمها الحكومة، في معظم تاريخه كان عملة ثم تم تحديد قيمة الدولار خلال معيار الذهب بين عامي 1873 و1971.

كيف يمكن الاستثمار في الذهب؟

السبائك الذهبية

سبائك الذهب تعتبر أيقونات المعادن الثمينة وتتبادر إلى ذهنك على الفور عندما تفكر في شراء الذهب كاستثمار، وهي تأتي بأحجام مختلفة، صغيرة تصل إلى جرام واحد وكبيرة تصل إلى 20 جرام، وتتكون من الذهب الخالص بنسبة 99.5% على الأقل. 

يمكنك شراء سبائك الذهب من تاجر عبر الإنترنت أو تاجر محلي، وسوف يتقاضون علاوة مقابل خدماتهم والتي تتراوح من 2% إلى 20% فوق السعر الفوري للذهب، من الضروري الشراء من تاجر حسن السمعة والذي سيضمن جودة الذهب الموجود في السبيكة.

العملات الذهبية

تعتبر العملات الذهبية أيضًا سبائك ذهبية وكانت موجودة منذ قرون، لديك خيار من بين مجموعة من العملات المعدنية المختلفة التي تم سكها من قبل بنوك مركزية مختلفة، تتمثل إيجابيات وسلبيات الاستثمار في العملات الذهبية في أنها أكثر قابلية للنقل من السبائك، ولكن الاحتفاظ بها مكلف أيضًا، للاستثمار في العملات الذهبية، يجب عليك شرائها من تاجر حسن السمعة للتأكد من جودتها وسوف تدفع للتاجر علاوة لضمان صحتها.

المشغولات الذهبية والمجوهرات

المجوهرات الذهبية ليست استثمارًا ماليًا بقدر ما هي تعبير عن الثروة والذوق الجمالي، ومع ذلك، فإن مجموعة من المجوهرات الذهبية يمكن أن تكون ذات قيمة كبيرة للطوارئ يمكن الحصول عليه عند الحاجة إليه، مرة أخرى، تحتاج إلى شراء قطع من تجار مجوهرات موثوقين إذا كنت تريد التأكد من جودة الذهب.

أسهم شركات تعدين الذهب

امتلاك أسهم في شركات تعدين الذهب سمات استثمارية مهمة لا يمتلكها الذهب المادي، ولكن اختيار الأسهم التي تريد الاستثمار فيها يتطلب بحثًا أساسيًا عميقًا، توفر أسهم تعدين الذهب إمكانية زيادة رأس المال بشكل كبير وتدفق الدخل، يمكنك شراء أسهم الذهب من وسيط الأوراق المالية بعد إنشاء حساب وساطة.

صناديق الاستثمار المتداولة للذهب وصناديق الاستثمار الذهبية

يمكنك الحصول على تعرض غير مباشر وأكثر تنوعًا للذهب من خلال الاستثمار في صناديق الذهب المتداولة (ETFs) المدرجة أو صناديق الاستثمار المشتركة للذهب، والتي توفر لك التعرض لمحفظة من شركات الذهب المدرجة، يمكن أن تمنحك صناديق الذهب المتداولة إما التعرض للذهب المادي أو مجموعة من شركات الذهب، ستحتاج أولًا إلى تحديد صندوق الاستثمار المتداول (ETF) أو صندوق الاستثمار المشترك الذي من المرجح أن يلبي أهدافك الاستثمارية ثم شرائه من وسيط الأوراق المالية أو شركة إدارة الاستثمار.

إيجابيات الاستثمار في الذهب

1.الاستقرار

يعتبر الاستثمار في الذهب من أكثر فئات الأصول المالية استقرارًا خلال أوقات الأزمات الاقتصادية والجيوسياسية، ويُعتبر أحد الملاذات الآمنة للاستثمار في العالم لأنه عندما تتعرض الأسواق المالية لضغوط، كما هو الحال الآن، غالبًا ما يهرب المستثمرون إلى الذهب الآمن. 

وفقا للبيانات، ارتفعت أسعار الذهب في ستة من آخر ثمانية انهيارات كبيرة في سوق الأسهم على مدى العقود الأربعة الماضية، علي سبيل المثال: خلال الأزمة المالية العالمية ارتفع سعر الذهب بأكثر من 25% في حين انخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بأكثر من 50%.

2.الحماية

أعظم قوة للذهب المادي هي أنه أصل ملموس سيحتفظ بقيمته دائمًا، وتكمن جاذبيته في حقيقة أن المالكين والمستثمرين يمكنهم الاحتفاظ بها بين أيديهم وتقدير قيمته واكتساب شعور بالأمان بأن الذهب ستكون موجود دائمًا، وتعتمد قيمة المعدن الثمين أيضًا على ندرته وحقيقة أن السياسيين أو صناع السياسات لا يستطيعون إصدار أكثر أو أقل منه كما يمكنهم بالدولار على سبيل المثال.

3.التحوط من التضخم

لقد تجاوزت أسعار الذهب معدل التضخم على المدى الطويل، مما أدى إلى الحفاظ على الثروة وحماية المستثمرين، خاصة في الأوقات التي ترتفع فيها أسعار الفائدة، كما هو الحال الآن.

يحتفظ المعدن الثمين بقوته الشرائية مثل القليل من الأصول الأخرى، استنادا إلى البيانات فقد حقق الذهب عائدا سنويا بعد التضخم بنسبة 1.2% سنويا منذ عام 1974.

4.التنويع

عادة لا يرتبط الذهب بفئات الأصول الأخرى، حيث يرتفع عندما تنخفض وينخفض عندما ترتفع، إن إضافته إلى محفظة استثمارية تقلل من المخاطر الإجمالية للمحفظة وتسهل من عائداتها. 

منذ عام 1884 تجاوز الارتباط السلبي بين الأسهم والذهب 50-% في الأعوام 1987 و1990 و1993 و2001 و2002 و2003 و2008، وفي عام 2021 بلغ الارتباط لمدة 65 يوم 58-%  وهو الارتباط الأكثر سلبية منذ عام 2003.

5.أسهم شركات الذهب تدفع أرباحا

على عكس فئات الأصول الأخرى، فإن الذهب المادي له عيب عدم توفير تدفق للدخل، ومع ذلك، عندما يتم اختيار أسهم شركات تعدين الذهب بعناية فإنها تقوم بتوزيع الأرباح التي لا يتلقاها المستثمرون من السبائك، بينما لا تزال تمنح المستثمرين فرصة الاستفادة من المزايا الأخرى للاستثمار في الذهب.

6.نمو رأس المال صعودا

توفر أسهم الذهب إمكانية نمو رأس المال أكبر بكثير من الذهب المادي لأن أسعار أسهم شركات الذهب المُدارة بشكل جيد يمكن أن توفر تعرضًا للرافعة المالية لسعر الذهب الأساسي، لذا، فإن الزيادة الطفيفة نسبيًا في سعر الذهب يمكن أن تؤدي إلى زيادات أكبر في سعر سهم الشركة.

7.التعرض المباشر وغير المباشر للذهب

هناك العديد من الطرق للحصول على الذهب ولكل منها إيجابيات وسلبيات مختلفة، يمكنك الحصول على التعرض المادي من خلال السبائك والعملات المعدنية والمجوهرات والتعرض الورقي غير المباشر للذهب من خلال أسهم الذهب وصناديق الاستثمار المتداولة والاكتشافات المتبادلة، كما هو الحال مع جميع الاستثمارات، يجب اتخاذ القرار بشأن مكان الاستثمار بناءً على ملف المخاطر الخاص بالمستثمر والأهداف المالية.