السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تغريدة وبوست

أستاذ جامعي: أصبح لدينا كوادر مؤهلة من المهندسين

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 11:26 م
الدكتور طارق الششتاوي
الدكتور طارق الششتاوي

أكد الدكتور طارق الششتاوي ‏أستاذ متفرغ‏ لدى ‏كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بنها‏ أن هناك نوعان من الطرق لتقييم المؤسسات التعليمية:


وأضاف طارق الششتاوي أستاذ متفرغ‏ لدى ‏كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بنها‏ في تدوينة له علي صفحته علي موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أن الطريقة الأولي يقيس المدخلات والمخرجات فقط black box، مثلا كم عدد الخريجين الذين حصلوا على وظائف خلال عام او عامين، عدد البحوث واستشهاداتها خلال مدة، حجم التمويل الخارجي للمشاريع البحثية التي حصلت عليها وهكذا. وهو ماتتبعه جهات تصنيفات الجامعات.


وأوضح طارق الششتاوي أستاذ متفرغ‏ لدى ‏كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بنها‏ أن النوع الثاني فهو يتتبع صحة الاجراءات Processeds داخل المؤسسة والتي تضمن الحصول على مخرج جيد، مقل دراسة سوق العمل في تعديل البرامج او استحداثها، وجود خطط، حجم الدعم للبحوث والنشر  توافر الامكانيات المادية  وهكذا وهذا ماتتبعه كيانات ضمان الجودة سواء المحلية أو العالمية.
 

تابع طارق الششتاوي أستاذ متفرغ‏ لدى ‏كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بنها‏ ولكي نحصل على تقييم حقيقي فنحن بحاجة إلى وجود أسلوب يجمع بين الطريقتين.


أستاذ في جامعة بنها: تأخر انشاء إدارات للحاسب الآلي والنظم في الجامعات  

وتساءل طارق الششتاوي أستاذ متفرغ‏ لدى ‏كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بنها‏ لا اعرف لماذا تأخر انشاء إدارات للحاسب الآلي والنظم في الجامعات المصرية.

 

ولفت طارق الششتاوي أستاذ متفرغ‏ لدى ‏كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بنها‏ أنها حاليا اما أن تتبع الوحدات الخاصة او مازال ينظر اليها كمشاريع ينتدب اليها أعضاء هيئة تدريس لادارتها.

 

وأشار طارق الششتاوي أستاذ متفرغ‏ لدى ‏كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بنها‏ أنه بعد كل التطوير الذي تم خلال العشرين عاما الماضية اصبح لدينا كوادر مؤهلة من المهندسين والفنيين تستحق ان تتولى بنفسها التطوير والتشغيل وصيانة المعلومات، مع الاستعانة ببعض الاستشارات ان لزم الأمر، كما يحدث في الادارات الهندسية حاليا.

وتابع طارق الششتاوي أستاذ متفرغ‏ لدى ‏كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعة بنها‏ أن الخلل يجب إصلاحه من المجلس الأعلى للجامعات والتظيم والادارة ان أردنا توطينا لتقنية المعلومات في جامعاتنا.