الإثنين 29 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
أخبار الجامعات

المُمول من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار ..

وزير التعليم العالي يشهد إطلاق المعمل الوطني لأبحاث الأمراض المعدية

الخميس 04/يناير/2024 - 01:11 م
إطلاق مشروع إنشاء
إطلاق مشروع إنشاء المعمل الوطني لأبحاث الأمراض المعدية

شهد وزير التعليم العالي الدكتور أيمن عاشور،  إطلاق مشروع إنشاء المعمل الوطني لأبحاث الأمراض المعدية ذات مستوى الأمان الحيوي الثالث (BSL3). المشروع تم تمويله من هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار. 

 

حضر الحدث الدكتور ياسر رفعت نائب وزير التعليم العالي لشؤون البحث العلمي، والدكتور ولاء شتا الرئيس التنفيذي لهيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار، والدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، واللواء سامي مصطفى مدير الحرب الكيميائية بوزارة الدفاع، واللواء دكتور عمرو علام الوكيل الدائم لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والأستاذ عاطف الدبيكي المراقب المالي التعليم العالي والبحث العلمي.

 

وزير التعليم العالي يؤكد على أهمية تطوير البنية التحتية العلمية

في كلمته، أكد وزير التعليم العالي على أهمية تطوير البنية التحتية العلمية في الجامعات والمراكز البحثية. 

 

وشدد وزير التعليم العالي على أن إنشاء معامل المخاطر البيولوجية يعد جزءًا هامًا من رؤية مصر لتعزيز البحث العلمي ودعم القدرات العلمية. وأشار إلى أن المعمل سيسهم في التعامل مع المخاطر البيولوجية وتطوير الأساليب للتعامل معها، بالإضافة إلى تطوير لقاحات وأدوية جديدة لعلاج الأمراض المعدية.

 

من جهته، قدم الدكتور ولاء شتا نظرة على مراحل إنشاء وتجهيز المعمل وأكد على أنه سيتم بناءه وتجهيزه وفقًا لأحدث الأساليب العالمية. 

وأكد الدكتور ولاء شتا على دور العلماء المصريين في التعاون مع نظرائهم في الخارج لتحقيق نجاح المشروع.

وأعرب الدكتور أحمد المنشاوي عن فخره بفوز جامعة أسيوط بهذا المشروع، مشيرًا إلى أهمية المعمل في تعزيز الأمان البيولوجي وحماية البلاد من المخاطر المحتملة.

أثناء الاحتفال، قدمت الدكتورة أسماء عبدالناصر نظرة على أهمية المعمل والأمراض التي سيتم التركيز عليها. وأكدت أن المعمل سيساهم في تطوير تشخيصات وعلاجات جديدة للأمراض التي تنتقل من الحيوانات إلى البشر.

في الختام، قدم وزير التعليم العالي التهنئة لجامعة أسيوط وللفريق البحثي على هذا المشروع الذي سيعزز قدرات البحث العلمي في مجال الأمراض المعدية والفيروسات.