السبت 27 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
محمد ابراهيم نافع
رئيس التحرير
محمد الصايم
تعليم عربي واجنبي

أخبار الجامعات السعودية.. أم القرى الثانية فى النمو البحثى والأميرة نورة التسجيل لطالبات المرحلة الثانوية

السبت 06/يناير/2024 - 06:25 ص
أخبار الجامعات السعودية..جامعة
أخبار الجامعات السعودية..جامعة أم القرى

أخبار الجامعات السعودية..حققت جامعة أم القرى المرتبة الثانية على مستوى التعليم العالى فى معدل النمو البحثى فى مجال الصحة والثالثة فى مجال البئية المستدامة والرابعة فى مجال الطاقة، وزارت رئيسة جامعة طيبة الدكتورة نوال الرشيد، مركز تمكن الشامل للتوحد بالمدينة المنورة، بحضور رئيس مجلس إدارة جمعية المدينة للتوحد المهندس محمد عباس وأعضاء الإدارة التنفيذية للمركز،و أعلنت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالمملكة العربية السعودية، عن فتح باب التسجيل لبرنامج "التسجيل المزدوج لطالبات المرحلة الثانوية"، في مقررات مهارات التواصل، وقيم المواطنة الصالحة، والرفاة وجودة الحياة، لطالبات الصف الثالث ثانوي في الرياض، للعام الجامعي 1445هـ، وذلك حتى يوم الثلاثاء الموافق 9 يناير 2024م. ولمزيد من ألاخبار عن الجامعات العربية اضغط هنا  واذا كنت تبحث عن وظائف لاعضاء هئية التدريس بالجامعات المصرية والعربية

 أضغط هنا

جامعة أم القرى تلحق فى التصنيفات السعودية 

أخبار الجامعات السعودية..حققت جامعة أم القرى المرتبة الثَّانية محليًّا؛ وذلك على مستوى مؤسسات التَّعليم العالي والبحث العلمي في معدَّل النُّمو لأعداد الأبحاث المصنَّفة عالميًّا في المجال الصِّحي، والمرتبة الثَّالثة في مجال البيئة المستدامة؛ إضافة إلى المرتبة الرَّابعة في مجال الطَّاقة، والمرتبة الرَّابعة في معدَّل الاستشهادات في مجال اقتصاديات المستقبل.
كما سجَّلت مخرجات الجامعة للبحث العلمي معدلات أعلى من المعدَّل العالمي للاستشهادات؛ بنسبة تقدر 62٪؛ حيث بلغت نسبة النمو في عدد الأبحاث المصنفة بالمجال الصحي 55٪، وبنسبة استشهادات تزيد عن المعدل العالمي بنسبة 40٪، فيما سجَّل مجال البيئة المستدامة نموًّا في مخرجات البحث العلمي بنسبة 110٪، واستشهادات تزيد عن المعدل العالمي بنسبة 66٪.
وحصلت مخرجات البحث العلمي في مجال الطاقة على نمو بنسبة 71٪، واستشهادات تزيد عن المعدل العالمي بنسبة 115٪، بينما سجلت مخرجات البحث العلمي لمجال اقتصاديات المستقبل نموًّا في مخرجات البحث العلمي بنسبة 51٪، واستشهادات تزيد عن المعدل العالمي بنسبة 108٪.
وأشار وكيل الجامعة للدِّراسات العليا والبحث العلمي الدكتور فهد الزهراني إلى أنَّ مخرجات البحث العلمي بالجامعة لاقت اهتمامًا وتأثيرًا مميَّزًا عالميًّا؛ حيث حققت الجامعة جزءًا من أهداف خطَّتها الإستراتيجيَّة، متضمنة الارتقاء بجودة مخرجات البحث العلمي؛ فكانت إحدى أهم المخرجات لهذه الإستراتيجية تحقيق الجامعة نسبًا متقدِّمة في النَّشر بالمجلات المرموقة؛ وذلك بنسبة نشر مميَّزة تصل إلى 58٪ من مجمل الأوراق العلميَّة المنشورة للجامعة؛ التي صُنفت ضمن مجلات الربع الأول (Q1) المدرجة بتصنيف (Scopus)، و29٪ ضمن مجلات الربع الأول (Q1) المدرجة ضمن تصنيف (ISI).

رئيسة جامعة طيبة تزور مركز التوحد 

أخبار الجامعات السعودية.. زارت رئيسة جامعة طيبة الدكتورة نوال الرشيد، مركز تمكن الشامل للتوحد بالمدينة المنورة، بحضور رئيس مجلس إدارة جمعية المدينة للتوحد المهندس محمد عباس وأعضاء الإدارة التنفيذية للمركز.
ويُقدّم المركز عبر أقسامه المتعددة خدمات وبرامج تشتمل على التشخيص والتدريب والتأهيل المكثف والمستمر ودمج المستفيدين في المجتمع، وكذلك تقديم الخدمات الاستشارية والتدريبية بأفضل المستويات والمعايير العالمية، مع استحداث طُرق متطورة للتعامل مع الحالات العلاجية المختلفة، إضافة إلى نشر الوعي المجتمعي حول التوحد، ودعم الأبحاث والدراسات المرتبطة برعاية ذوي التوحد بالشراكة مع الجهات البحثية المتخصصة، إلى جانب ما يُقدمه المركز من تدريب مستمر للأسر وتأهيلهم لاستكمال الخطة العلاجية للطفل داخل وخارج المنزل.
وأكد رئيس مجلس إدارة (تمكن) المهندس محمد عباس، أن المركز يمثل إحدى المبادرات التنموية الرامية للارتقاء بمستوى الخدمات بالمنطقة وخاصة لفئة ذوي اضطراب طيف التوحد، سعيًا لتقديم أفضل الخدمات لهم بما يُمكنهم بمشيئة الله تعالى من الحصول على فرص التعليم والعمل المناسبة لهم وخدمة وطنهم ومجتمعهم، مُشيرًا إلى أن المركز يعمل على بناء الشراكات مع الجهات ذات الاختصاص للعمل على تطوير الخدمات المقدمة وبأعلى جودة لأطفال التوحد.
يُذكر أن مركز "تمكن" تم افتتاحه في ديسمبر 2021م، على مساحة ١٠ آلاف متر مربع بطاقة استيعابية تصل لـ ٥٠٠ طفل، ونظم منذ افتتاحه العديد من البرامج والدورات والفعاليات، لأسر المستفيدين لتوعيتهم وتثقيفهم باضطراب طيف التوحد.

أعلنت جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن بالمملكة العربية السعودية، عن فتح باب التسجيل لبرنامج "التسجيل المزدوج لطالبات المرحلة الثانوية"، في مقررات مهارات التواصل، وقيم المواطنة الصالحة، والرفاة وجودة الحياة، لطالبات الصف الثالث ثانوي في الرياض، للعام الجامعي 1445هـ، وذلك حتى يوم الثلاثاء الموافق 9 يناير 2024م.

 ويهدف برنامج التسجيل المزدوج إلى إتاحة الفرصة لطالبة الصف الثالث ثانوي المتفوقة، لدراسة بعض المقررات الجامعية بالتزامن مع دراستها الثانوية عند تحقيق معايير محددة، مع احتساب تلك المقررات كوحدات دراسية معتمدة للطالبة، في حال التحاقها بالجامعة خلال فترة زمنية محددة وفق الضوابط والآلية المعتمدة؛ سعيًا إلى إكساب الطالبة خبرات نوعية متميزة، وتسريعها أكاديميًا.

 ويأتي برنامج التسجيل المزدوج ضمن برنامج استقطاب الموهوبات بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، الذي يسعى إلى وضع معايير ومحفزات لاستقطاب الموهوبات من خريجات الثانوية العامة؛ إسهامًا في تحقيق أهداف الخطة الإستراتيجية للجامعة 2025م، والتي من مرتكزاتها الريادة والتأسيس، والتركيز على التميُّز والتمكين، والاستثمار في المخرجات.

اتفاقية بين جامعة الطائف ووزارة الدفاع 

أخبار الجامعات السعودية..وقّعت وزارة الدفاع ممثلة في إدارة التعليم والتدريب بالإدارة العامة للموارد البشرية بوكالة الوزارة لخدمات التميز وجامعة الطائف، مذكرة تعاون تهدف إلى تعزيز الشراكة بين الوزارة والجامعة لبناء القدرات وتبادل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات في مجالات التعليم والتدريب لتنمية رأس المال البشري.

 ومثل الجانبين في التوقيع معالي مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية الدكتور خالد بن حسين البياري، ورئيس الجامعة الدكتور يوسف بن عبده عسيري.

أخبار الجامعات السعودية.. وتتضمن المذكرة تعاون الطرفين في مجال الاستفادة من برنامج التجسير لخريجي الكليات والمعاهد العسكرية، وتقديم الاستشارات العلمية والبحثية والتقنية لبناء وتطوير القدرات في وزارة الدفاع، إلى جانب التعاون في مجال الإيفاد والابتعاث الداخلي لمنسوبي الوزارة.

 كما تضمنت، التعاون في مجال التطوير المهني لأعضاء هيئة التعليم في القطاع العسكري، وتقديم الدعم التدريبي المهني لبناء وتطوير قدرات منسوبي وزارة الدفاع، وتأهيلهم للحصول على الشهادات الاحترافية.